شكّلت مديرية السكن لولاية باتنة، لجنة يترأسها المدير، تعمل على تشخيص أسباب تعثر مشاريع سكنية لإعادة بعثها.
و تخلل عمل اللجنة لقاءات و خرجات ميدانية مست عدة مشاريع، وكانت ذات اللجنة قد وقفت على نسب متباينة لتقدم المشاريع حيث اطلعت على سيرورة أشغال مشروع 140 مسكنا ترقويا مدعما ببلدية فسديس  أين تم تسجيل إعادة بعث الأشغال المتوقفة بالمشروع المكون من 13 عمارة ، بلغت نسبة أشغالها 57 % .
و سجلت اللجنة الانطلاق في أشغال الربط بمختلف الشبكات الخارجية حيث تقدر نسبة أشغال الربط بشبكة المياه الصالحة للشرب بــ 45% أما شبكة الصرف الصحي فقد شارفت الأشغال بها على الانتهاء.
و من بين المشاريع التي كانت محل إعادة تقييم مشروع 50 سكنا ترقوي مدعما ببلدية الشمرة  للمرقي العقاري والذي بلغت نسبة أشغاله  75 % ، في انتظار إتمام باقي الأشغال المتعلقة  بالربط بمختلف الشبكات، لاسيما الكهرباء و الغاز، حيث أن الإجراءات الإدارية جارية حسب ما أفاد به مسؤول باللجنة.
و شملت المعاينة مشروع 70 سكنا ترقويا مدعما ببلدية عين ياقوت واتضح  بعد المعاينة أن الأشغال تسير بوتيرة متوسطة  ونسبة الإنجاز تقدر بــ 48.55 %، في انتظار إتمام باقي الأشغال  والانطلاق في أشغال التهيئة الخارجية وسجلت اللجنة بعث الأشغال بمشروع 40 سكنا ترقويا مدعما ببلدية امدوكال و أوصت اللجنة المرقي العقاري المكلف بالإنجاز، برفع التحفظات و إتمام الأشغال المتبقية و تقدر نسبة الإنجاز بــ 95 %، في انتظار تدخل مصالح شركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء و الغاز  للربط بشبكة الكهرباء ذات الضغط المنخفض و المتوسط لتمكين  المرقي العقاري من  مباشرة  أشغال التهيئة الخارجية.
 و على عكس المشاريع التي عرفت تقدما في الأشغال، سجلت اللجنة تأخرا كبيرا في مشروع 25 سكنا ترقويا مدعما ببلدية وادي الطاقة  حيث   تبين أن الأشغال تسير بوتيرة جد بطيئة  رغم بلوغ نسبة الإنجاز  90 %.
في حين ينتظر إتمام باقي الأشغال مثل الكتامة و رفع جميع التحفظات، كما تم تحميل المرقي العقاري المسؤولية الكاملة بسبب تمكين المستفيدين   من شغل مساكنهم دون حصوله على شهادة المطابقة.
و ببلدية عيون العصافير، عرف مشروع 30 سكنا للمرقي العقاري الوكالة الولائية للتسيير و التنظيم العقاريين الحضريين، حسب اللجنة، تقدما، حيث  شارفت الأشغال على الانتهاء في انتظار تدخل مصالح الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء و الغاز لربط المشروع بشبكة الكهرباء منخفض الضغط  الذي تأخر لأكثر من سنة، لتمكين المرقي من مباشرة أشغال التهيئة الخارجية و تسليم المشروع.
و بالنسبة لمشروع 20 سكنا بذات البلدية، فقد تم تسجيل سيرورة الأشغال بوتيرة بطيئة و نسبة الإنجاز  قدرت  بــ 53  %  وتم على إثرها إلزام المرقي بضرورة تسريع وتيرة الإنجاز وتزويد الورشة بالإمكانيات المادية والبشرية لتدارك التأخر المسجل وتقديم تعهد يبين فيه  أجل تسليم  المشروع في أقرب الآجال.
يذكر أن السلطات العمومية لولاية باتنة، كانت قد أشرفت على التوزيع الرمزي لمفاتيح 2934 وحدة سكنية من مختلف الصيغ، بمناسبة إحياء الذكرى السابعة و الستين لاندلاع الثورة التحريرية، علما بأن الحصة تتوزع بين 1579 وحدة عدل و 1100 سكن عمومي إيجاري، بالإضافة إلى توزيع 660 مقرر استفادة من السكن الريفي و تسليم 566 عقد تنازل لقطع أرضية عبر بلديات آريس، فم الطوب و سقانة .
ياسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى