انطلقت ببلدية سرايدي السياحية، في أعالي جبال الايدوغ بولاية عنابة، عدة مشاريع حيوية في قطاعات النقل، الأشغال العمومية و التربية و في هذا الشأن، أعطى والي عنابة، جمال الدين بريمي، أول أمس، إشارة انطلاق تهيئة الطريق الولائي رقم 15 الرابط بين عنابة و سرايدي و كذا أشغال تهيئة الطريق البلدي الرابط بين الطريق الولائي رقم 15 و الطريق الولائي رقم 22 في الشطر الذي يربط عين عشير بمفترق طرق شاطئ جنان الباي.
و تشمل عملية تهيئة الطريق الولائي بين عنابة و سرايدي، إعادة التزفيت و إصلاح مجاري صرف مياه الأمطار و انجاز جدران صد الانزلاقات، خاصة و أن المنطقة تعرف انزلاقا للتربة عند التساقط الغزير للأمطار و جريان السيول، حيث و من المنتظر إتمام و تسليم جميع المشاريع قبل افتتاح موسم الاصطياف .
كما يجري استكمال مشروع انجاز الطريق الساحلي الرابط بين رأس الحمراء و منطقة جنان الباي المعروف بواد بوقراط في سرايدي، على مسافة 8 كلم، بغلاف مالي يقدر بأكثر من 300 مليار سنتيم، مع تجهيز هذا الطريق، حيث تتكفل الشركة الوطنية «آلترو» المختصة في أشغال الطرقات، بعملية الإنجاز، حيث استكملت أشغال شق المسار و كذا بناء الجسور، على أن  يدخل هذا المشروع حسب مسؤولي مديرية السياحة و الأشغال العمومية، في إطار منطقة التوسع السياحي لواد بقراط، التي أطلقتها السلطات المحلية منذ سنوات، من أجل خلق فضاءات و مساحات أخرى تعطي دفعا قويا لقطاع السياحة بالولاية.
كما يُعد مشروع الطريق الساحلي الذي يربط رأس الحمراء  بواد بقراط، تكملة للطريق المزدوج الذي أنجز انطلاقا من شاطئ شابي مرورا بعين عشير، لكون المنطقة تعد الوجهة المفضلة للسياح و المصطافين للاستجمام، أين تعرف حركة مرور كثيفة خاصة في فصل الصيف .
من جهته عاين والي عنابة، أشغال إصلاح المصعد الهوائي بسرايدي و إعادة تهيئة مسار سير عربات التيليفيريك الرابط بين بلديتي عنابة و سرايدي، لإعادة تعزيز سلامة المصعد على طول مسار الأعمدة المثبتة على مسافة 4 كلم، بعد سقوط بعض منها جراء الاضطراب الجوي الذي كان سببا في توقف المصعد قبل 3 سنوات.
و استنادا لمدير محطة المصعد، رشيد بن زعيم، فقد انطلقت الأشغال بنقطة الانزلاق الجبلي في مرتفعات الايذوع، حيث تمت تهيئة و توسعة مسار الوصول إلى الأعمدة على مسافة 600 متر، بهدف تهيئة خط العربات و استخدام تقنيات جديدة في تثبيت الأعمدة لمنع سقوطها.
و رصدت ولاية عنابة، إعانة مالية بقيمة 30 مليار سنتيم، لإعادة تأهيل و صيانة المصعد، باعتبارها وسيلة نقل حيوية، تعد المنفذ الوحيد لدى سكان سرايدي خلال الاضطرابات الجوية في فصل الشتاء، بالإضافة إلى أنها سريعة و أقل تكلفة مقارنة بوسائل النقل شبه الحضري . و ذكر والي عنابة، أن المصعد سيدخل الخدمة خلال موسم الاصطياف المقبل، بعد أن توقف عن النشاط بتاريخ 14 جانفي 2019.
كما عاين الوالي انجاز ثانوية ببلدية سرايدي، بسعة 600 مقعد و 200 وجبة، بعد عشرات السنين من معاناة المواطنين و تنقل أبنائهم يوميا إلى بلدية عنابة و قطع مسافة 13 كلم في النقل المدرسي و العمومي، وسط المنعرجات الخطيرة، حيث يتوقفون عند الدراسة بمجرد تساقط الثلوج و من المنتظر استلامها في الدخول المدرسي 2022/2023.  
و في قطاع الأشغال العمومية، دخلت ملحقة بجسر جوانو العملاق الخدمة يوم الخميس، حيث فتحت أمام مستعملي الطريق و من شأنها تخفيف حركة السير و الوصول إلى الطرق السريعة، انطلاقا من المدخل الجنوبي للمدينة، حيث سيربط المنفذ الأول القادمين باتجاه مطار عنابة بوسط المدينة و منطقة جوانو.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى