تدعّم قطاع الكهرباء الفلاحية ببلدية الحاجب غرب ولاية بسكرة، بإنجاز 21 كيلومترا من الخطوط الكهربائية و18 محولا سمحت باستفادة 119 مزارعا موزعين على 5 محيطات فلاحية، حسبما أفاد به المكلف بالإعلام بالشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز بالولاية.
ويأتي ذلك في إطار التكفل بانشغالات الفلاحين والحد من معاناتهم في المجال الطاقوي، بعد تكبدهم خسائر فادحة في الإنتاج أمام زيادة التكاليف التي أثقلت كاهلهم وحالت دون تطوير نشاطهم رغم خصوصية ما تنتجه المزارع في مختلف الشعب.
 وينتظر أن يغطي المشروع المذكور، نسبة مقبولة من الطلب المتزايد من يوم لآخر على ذات الطاقة بحكم شساعة المستثمرات الفلاحية عبر كامل أرجاء البلدية.
ورغم استبشار الفلاحين بهذه المشاريع النوعية الموجهة لتدعيم القدرات الإنتاجية، إلا أن الطلبات المودعة لدى الجهات الوصية المتضمنة ضرورة الاستفادة من الكهرباء، تبقى كبيرة حيث يطرح  المئات من أصحاب المستثمرات الفلاحية بمناطق مختلفة بإقليم الولاية، مشكلة غياب الكهرباء التي تحولت مع مرور الوقت إلى مثار للقلق في ظل حاجتهم الماسة لهذه الطاقة في تطوير نشاطهم الزراعي في مناطق رائدة فلاحيا.
وذكر الفلاحون بأنهم  ناشدوا السلطات المحلية والمديرية الوصية في الكثير من المرات، من أجل التدخل وتلبية مطلبهم للحد من معاناتهم مع مادة المازوت التي كانت سببا في تخلي البعض عن مستثمراته وممارسة أنشطة أخرى بعيدا عن النشاط الزراعي.
وقال الفلاحون بأن الإمكانيات الكبيرة التي تتوفر عليها أراضيهم، من شأنها تحقيق أرقام قياسية في الإنتاج، فيما طالب مزارعون ببعض مناطق الجهة الشرقية من الولاية، بشق المسالك والحصول على حصص إضافية من السكن الريفي، حيث يقولون إن أغلبهم يقيم داخل سكنات طينية أصبحت غير صالحة للاستغلال.  
ع/ب

الرجوع إلى الأعلى