تم، أمس، ترحيل 650 عائلة من حي المنطقة الصناعية الصغرى على مستوى هضبة بوعباز في مدينة سكيكدة، إلى سكنات جديدة بمشروعي 400 و 318 وحدة بحي الزفزاف، في إطار البرنامج الوطني للقضاء على الأكواخ القصديرية و البنايات الهشة، فيما تم تخصيص 664 سكنا لفائدة العائلات المقيمة في المدينة القديمة و في الأكواخ القصديرية داخل النسيج العمراني بعاصمة الولاية و 400 ببلدية حمادي كرومة، على أن يتم توزيعها في الثلاثي الأول من السنة الجارية.
و حسب ما صرح به مدير ديوان الترقية و التسيير العقاري، فإن العملية تعتبر المرحلة الثانية بعد الأولى التي تمت في شهر ديسمبر و 2021، حيث تم ترحيل 62 عائلة إلى سكنات بموقع بوعباز، مؤكدا أن العملية تبقى مستمرة إلى غاية ترحيل بقية العائلات المقيمة في هضبة بوعباز خلال الثلاثي الأولى من السنة الجارية، بعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية و القانونية.
و أضاف المتحدث، بأن علميات ترحيل أخرى ستشهدها بلديات الولاية خلال هذه السنة، منها على وجه الخصوص، 400 سكن ببلدية حمادي كرومة و مسيون 2، الموجهة للسكن الاجتماعي.
من جهته رئيس دائرة سكيكدة، أوضح بأن عملية الترحيل التي جرت، أمس، تعتبر الثانية بعد الأولى التي شملت 620 عائلة في شهر ديسمبر 2021 و هناك عملية ترحيل ثالثة و أخيرة سيتم تنفيذها في الثلاثي الأولى من السنة الجارية و ستمس 500 عائلة و بذلك سيتم استكمال برنامج ترحيل العائلات المقيمة في هذه الهضبة بصفة نهائية و المقدر عددهم بـ1874 عائلة.
أما بخصوص برامج الترحيل و التوزيع المستقبلية، فأوضح المتحدث، بأن هناك حصة قوامها 570 سكنا في مسيون 2 مازالت أشغال الربط بشبكة التطهير جارية و حصة 400 سكن اجتماعي ببلدية حمادي كرومة و أخرى بـ 600 وحدة اجتماعية ببلدية فلقلة، بالإضافة إلى 664 سكنا لسكان المدينة القديمة و الأكواخ القصديرية داخل النسيج العمراني لمدينة سكيكدة و بهذه البرامج، يضيف المتحدث، سيتم استكمال البرنامج الخاص بالقضاء على السكن القصديري و البناء الهش على مستوى الدوائر الثلاثة.
و ذكر الصدر، أن الأوعية العقارية التي تم استرجاعها بعد عملية هدم الأكواخ، سيتم استغلالها في توطين مشاريع و برامج سكنية مستقبلية.                    كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى