عاين أعوان القسم الفرعي للموارد المائية بدائرة صالح باي، مؤخرا، عددا من المشاريع الجديدة على مستوى بلدية بوطالب، جنوب ولاية سطيف، في إطار الاستعدادات الاستباقية لقدوم شهر رمضان الكريم و فصل الصيف القادم، تجنبا لحدوث نفس السيناريو الذي وقع في السنة الماضية، عندما عانى كثيرا سكان الجهة الجنوبية من النقص الفادح في المياه الصالحة للشرب.
و حسب السلطات المحلية، فقد تم الانتهاء، مؤخرا، من أشغال الربط بالطاقة الكهربائية،  للنقب المائي المنجز في إطار التطوع من قبل المحسنين بالمنطقة المسماة «الموجاري»، حيث دخل هذا المشروع حيز الاستغلال بصورة مؤقتة، من خلال توزيع المياه لصالح ساكنة القرية و المناطق المجاورة، بسرعة تدفق تصل إلى 7 لترات في الثانية الواحدة، في انتظار الشروع قريبا في إنجاز الخزان المائي الخاص به، من خلال برمجة المشروع من قبل مديرية القطاع.
و تجرى حاليا نفس الأشغال على مستوى البئر الارتوازي الجديد بقرية «عبلة»، من خلال ربطه بطاقة الكهرباء، في انتظار تزويده بالمحول الكهربائي حتى يدخل حيز الخدمة رسميا في غضون الأيام القليلة المقبلة و بالتالي وضع حد لمعاناة المئات من سكان قرى هذه البلدية الواقعة أقصى الجهة الجنوبية.
و قام، مؤخرا، أعضاء لجنة الري بالمجلس الشعبي الولائي، بزيارة إلى المنطقة، من أجل الاطلاع على حقيقة وضعية الموارد المائية، بعد الشكاوى المستمرة المرفوعة من قبل السكان، بسبب التذبذب الحاصل في توزيع المياه الصالحة للشرب.
و في سياق منفصل، تتواصل حاليا أشغال ربط جميع قرى هذه البلدية بطاقة الغاز الطبيعي، وسط ارتياح كبير وسط المواطنين، لاسيما و أن الأشغال تسير بوتيرة جيدة من قبل الشركات المقاولة و مؤسسة «سونلغاز»، في انتظار الاستفادة من هذه الطاقة الضرورية في جميع البيوت قبل حلول فصل الشتاء المقبل.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى