سلطت محكمة الجنايات الابتدائية بمجلس قضاء المسيلة، مساء أول أمس، أحكاما تتراوح ما بين البراءة و 7 سنوات سجنا نافذا، ضد 7 متهمين بالمتاجرة بالأقراص المهلوسة، بينهم طبيب أخصائي صاحب عيادة خاصة بولاية سطيف. و توبع المتهمون بجناية التهريب المهدد للصحة العمومية و جنحة استعمال شهادة غير صحيحة و حمل سلاح أبيض من الصنف السادس دون مبرر شرعي و تحرير شهادة تثبت وقائع غير صحيحة ماديا. القضية التي عالجتها فرقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية المسيلة، تعود إلى تاريخ 11 نوفمبر 2020، عندما تمكنت ذات الفرقة من الإطاحة بشبكة إجرامية تتاجر بالأقراص المهلوسة، بناء على معلومات مؤكدة تفيد قيام المتهم الرئيسي ( ب ع ) بالمتاجرة بالأقراص المهلوسة و التي يتم اقتناؤها بوصفات طبية مدونة بأسماء أشخاص مختلفة.
و أفادت المعلومات، بأن المتهم يقوم بجلب كميات من هذه الأقراص المهلوسة من مدينة سطيف، ليتم نصب كمين على مستوى المخرج الشمالي لمدينة المسيلة، أين عثر بحوزته على مجموعة من الوصفات الطبية بأسماء أشخاص مختلفة، مدون عليها أدوية لطبيب أخصائي.
و مكنت التحقيقات من توقيف 7 أشخاص بينهم طبيب أخصائي و حجز كميات من الحبوب المهلوسة تتجاوز 22 ألف قرص مهلوس مختلفة الأنواع و مبالغ مالية بالعملتين الوطنية و الأجنبية من عائدات المتاجرة بالمخدرات.
الطبيب المتهم ( ع ن ) نفى أن تكون له علاقة بالمتهم الرئيسي و أنه يدون الوصفات بحضور المرضى و أن الوصفات يتم تسجيلها في السجل الإلكتروني في جهاز الاعلام الآلي.
بينما ناقض المتهمان  ( خ ع ) و ( س أ) تصريحات الطبيب بالقول أنهما لم يسبق لهما زيارة عيادة الطبيب و أنهما يعانيان من أمراض تضطرهم لاستهلاك الأدوية و المؤثرات العقلية.
و صرح المتهم «ل.ص»، بأن كمية الأقراص المهلوسة المضبوطة بحوزته و قدرها 1980 قرصا، قد اقتناها من عند المتهم ( س. أ ) و الكمية المقدرة ب، 10 آلاف و 200 قرص، اقتناها من عند المتهم      ( س . م ) القاطن ببلدية عين الخضراء و هو معتاد على التعامل معه في المتاجرة بالمهلوسات.
ممثل النيابة العامة التمس تسليط عقوبة السجن المؤبد ضد 5 متهمين و عقوبات تتراوح ما بين سنتين و 10 سنوات ضد متهمين اثنين.
فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى