أكّدت والية سكيكدة، حورية مداحي، أمس، أن الولاية تزخر بمقدرات ومقومات طبيعية واقتصادية، بإمكانها أن تجعلها رائدة في مختلف الميادين، بالمقابل يجب الاعتراف، حسبها، بأن سكيكدة في حاجة ملحة لمزيد من المنجزات التنموية التي تستجيب لحاجيات المواطنين المتجددة و المستمرة.
وخلال أشغال الدورة العادية الأولى للمجلس الولائي التي تم خلالها عرض تقارير بخصوص التحضيرات لموسم الاصطياف وقطاع المياه، دعت المسؤولة إلى العمل الجاد وفقا لإستراتيجية واقعية شاملة ومتكاملة وتكون مركزة على مبادئ التشاور و التنسيق بين كافة الأطراف المعنية في العملية التنموية من منتخبين وهيئات تنفيذية وفعاليات المجتمع المدني، في إطار تجسيد محاور النهوض وإعادة بعث الاقتصاد الوطني وفقا للسياسة الاقتصادية المسطرة من طرف رئيس الجمهورية.
و جاء في تقرير عرضه الأمين العام للولاية، أن سكيكدة استفادت بعنوان سنة 2021 ضمن برنامج الاستثمار العمومي، من 3,818 مليار دج ضمن البرنامج القطاعي غير المركز، 2 مليار دج ضمن المخططات البلدية للتنمية، 1,988 مليار دج ضمن البرنامج القطاعي الممركز، 84 مليون دج في إطار ميزانية الولاية و 109 ملايين دج من صندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية وكذلك 40 مليون دج كتمويلات أخرى.
أما بخصوص قروض الدفع لسنة 2021، فقد استفادت سكيكدة من مبلغ 8,88 ملايير دينار، كما تم استهلاك 5,104 ملايير دينار من هذه القروض ما يمثل 57,024 في المائة من إجمالي الاعتمادات المتوفرة منها، 3,414 مليار دج من البرنامج القطاعي غير المركز، أي ما يعادل 55,24 من إجمالي الاعتمادات الممنوحة، و 1,69 مليار دج خاص بالمخططات البلدية للتنمية.
وفي ما يخص تطهير مدونة الاستثمارات العمومية، عرفت سنة 2021 غلق 438 عملية بقيمة مالية تقدر بـ 10,533 ملايير دينار منها 68 قطاعية غير ممركز.
 كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى