نشرت مصالح دائرة البوني بعنابة، أمس، قائمة المستفيدين من حصة 1523 سكنا عموميا إيجاريا، لفائدة القاطنين بالبوني مركز من العائلات الكبيرة التي تقيم في شقة واحدة منذ سنوات، وذلك ضمن برنامج الولاية لتوزيع 7 آلاف وحدة سكنية على كل البلديات، حيث أعلنت السلطات المحلية خلال الأشهر الأخيرة، عن قوائم 11 بلدية، في انتظار عاصمة الولاية.
واستنادا لتصريح رئيس دائرة البوني، مراد عبد السلام، لوسائل الإعلام، أمس، فقد تمت دراسة 11 ألفا و 486 ملف سكن لأصحاب الطلبات المودعة ما بين سنتي 1998 و 2014، تم رفض 4886 ملفا منها لعدم توفر شروط الاستفادة ومعالجة باقي الملفات حسب الأولوية والأقدمية.
وحسب ما عاينته النصر، فقد تم تعليق القوائم في عدة أحياء ونقاط، منها حي الإمام مسلم، لتفادي تجمع المواطنين أمام مصالح الدائرة والبلدية، كما تم فتح مكاتب لاستقبال الطعون على مستوى القاعة متعددة الرياضات، مراد عبد السلام، في البوني. وامتزج الاطلاع على القائمة بين الفرحة والخيبة لدى طالبي السكن، وتوجه عدد منهم مباشرة إلى موقع إيداع الطعون وفي هذا الشأن، أكد رئيس دائرة البوني، بأن تكون الطعون مؤسسة، حتى يتم تفويت الفرصة على الدخلاء من المترشحين للاستفادة.
وفي نفس السياق، سخرت مصالح الشرطة بالتنسيق مع باقي الأجهزة الأمنية، عناصرها لتأطير عملية الإفراج عن القوائم ومنع أي انزلاقات مع تبني أسلوب الحوار في الحديث مع المواطنين الذين لم تدرج أسماؤهم في القائمة المؤقتة.     
وأكدت مصادرنا، أن عملية إعداد القوائم عرفت تأخرا لعدة أسباب، منها التحري الجيد في وضعية أصحاب الطلبات والقيام بخرجات ميدانية إلى محل إقاماتهم وعرض الأسماء على البطاقية الوطنية للسكن، للتأكد من وضعية أصحاب الملفات، حيث أظهرت التحريات وجود عدد محدود من المقصيين، أسقطهم غربال البطاقية الوطنية، بسبب استفادات سابقة و تقديم معلومات كاذبة.وذكرت ذات المصادر، أن عملية تسليم السكنات ستكون على مستوى الأقطاب العمرانية الجديدة بكل من برحال، ذراع الريش والقنطرة وفي هذا الشأن، أكد والي عنابة، أن السكنات جاهزة وجاري استكمال التهيئة الخارجية بها، بالإضافة إلى جاهزية المؤسسات التربوية خلال الدخول المدرسي المقبل.ولتسريع تسليم المشاريع السكنية، أمر المسؤول، بتشكل لجنة تقنية مختلطة، بغرض الوقوف على الوتيرة الحقيقية لسير أشغال التهيئة الخارجية وتوصيلات الطاقة ومختلف الشبكات. وبالإفراج عن قوائم السكن الاجتماعي بحصة إجمالية تصل إلى 7 آلاف وحدة، حسب مصالح الولاية، ستتجاوز الحصة الموزعة في الأشهر الأخيرة 16 ألف وحدة باحتساب توزيع 3380 سكنا  مؤخرا، في إطار برنامج البيع بالإيجار، كما عرفت سنة 2021، استلام 19 ألف وحدة في مختلف الصيغ، تم توزيع 5 آلاف منها خلال الأشهر الماضية، بالإضافة إلى عمليات إعادة إسكان قاطنين في البيوت القصديرية والهشة. وتربط السلطات المحلية، عملية الترحيل وتسليم مفاتيح السكن الاجتماعي وكذا «عدل»، باستلام جميع المرافق والشبكات والتهيئة الخارجية، ، بما فيها توصيلات الكهرباء، الغاز والماء.    
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى