كشفت تحاليل في المخبر أجريت  مؤخرا  عن «النوعية الجيدة لزيت الزيتون  المنتج بولاية جيجل خاصة ما تعلق بمعدل الحموضة حسب ما أفاد به أمس لـ «واج»  الأمين العام  للغرفة الفلاحية  المحلية ياسين زدام.
فمن أصل 11 معصرة  لزيت الزيتون  ما بين عصرية وتقليدية  مستهدفة  فإن اثنتين  فقط يوجد بهما معدل حموضة يتراوح ما بين 3.92 و 17.6 فيما أعطت المعاصر التسع الأخرى  نتائج جد مرضية»  وذلك بمعدل حموضة يتراوح  ما بين 0.48 و 2.73 في المائة حسب  ما ذكره هذا المسؤول».
وأوضح نفس المصدر بأن هذه التحاليل  في المخبر  تندرج في إطار تقييم  جودة  زيت الزيتون المنتج في الجزائر وذلك برسم حملة جني الزيتون 2014-2015 وتم اقتطاع  العينات من طرف  المعهد  التقني للأشجار المثمرة والكروم لسيدي عيش بولاية بجاية  المجاورة  وذلك لدى 11 معصرة  لزيت الزيتون ببلديات كل من الطاهير والشقفة والعنصر وبني حبيبي وهي تقع كلها  بمناطق تشتهر  بإنتاج الزيتون عبر ولاية جيجل حسب ما أكده  السيد زدام موضحا بأن «مجهودات لمرافقة» الفلاحين  تتواصل من أجل تحسين أكثر لنوعية  هذا المنتوج.
للتذكير فقد  وصل إنتاج  زيت الزيتون  إلى أزيد من 24 ألف هكتولتر برسم حملة  الجني لموسم 2013-2014 عبر ولاية جيجل  حيث تنشط جمعيتان  مهنيتان اثنتان معتمدتان في مجال زراعة الزيتون  التي تتربع على  14300 هكتار.
وتضم هذه المنطقة 134 معصرة لزيت الزيتون (47 عصرية و 87 تقليدية) وأزيد من  1400 فلاح ينشط في زراعة الزيتون حسب ما علم  من الغرفة الفلاحة المحلية.

الرجوع إلى الأعلى