أطلقت مديرية التجهيزات العمومية بقالمة، مشروعا لترميم الإقامات الجامعية القديمة للقضاء على النقائص المسجلة، كما بدأت في مشروعين هامين لتطوير مستشفيي وادي الزناتي وبوشقوف، للقضاء على المشاكل المطروحة وتحسين ظروف استقبال المرضى بأقسام الاستعجالات والاستشفاء والجراحة، والمخابر.
وحسب مديرية التجهيزات العمومية، فإن العملية التي استفاد منها قطاع الخدمات الجامعية بقالمة، تخص إقامات عقون صالح، يحي صالح، و عمر بلحساب، التي ستعرف عمليتين، الأولى تخص تهيئة أجنحة الإيواء والثانية تطوير القاعة الرياضية التابعة لها.
ويتوقع أن تنطلق أشغال الترميم والتهيئة في غضون الأشهر القليلة القادمة بعد إنهاء الإجراءات التقنية والإدارية، واختيار شركات الإنجاز المؤهلة للقيام بالأشغال المطلوبة. وتتوفر جامعة 8 ماي 1945 بقالمة على 6 إقامات جامعية، بعضها أنجز قبل 36 عاما و أصبح في حاجة إلى ترميم داخلي و خارجي، لتحسين ظروف الإيواء التي تثير انشغال المقيمين كل موسم جامعي.   
من جهة أخرى، وحسب مديرية التجهيزات العمومية، فإن مستشفى الأمير عبد القادر بوادي الزناتي سيعرف عدة عمليات منها تحويل نظام التدفئة و تهيئة قسم الجراحة القديم، و قسم الفحص الخارجي ومركز الأشعة، و كذلك المخبر الرئيسي، خزان المياه ومحول الكهرباء، إلى جانب تطوير مصلحة الاستعجالات، ودهن المساكن الوظيفية وجناح الاستشفاء والجناح الإداري
و قسم الجراحة القديم، ومصلحة الأرشيف وصيانة العتاد الطبي.
وسيعرف مستشفى بوشقوف أيضا إعادة تأهيل جناح الاستشفاء و المطبخ والمساكن الوظيفية، إلى جانب مشروع آخر كان قد انطلق في وقت سابق لإصلاح نظام الحماية من تسرب مياه الأمطار، و هو الانشغال الكبير المسجل بالمستشفى الذي كاد أن يتوقف عن النشاط بسبب انهيار طبقات العزل السطحية و تسرب المياه إلى مختلف الأقسام.   
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى