يعاني سكان بلدية أولاد احبابة بولاية سكيكدة، منذ حوالي شهر، من أزمة خانقة في التزود بالماء الشروب، بسبب جفاف منبع الحامة الذي كان يمون المنطقة، ما دفع بالبلدية إلى الاستنجاد بالبلديات المجاورة لتزويد المواطنين بالماء الشروب عن طريق الصهاريج، فيما أكد رئيس البلدية أن تزويد السكان من سد بني هارون، هو الحل الأمثل و الكفيل بالقضاء على هذه الأزمة.
و أوضح رئيس البلدية، عمار سويسي، للنصر، أن معاناة سكان المنطقة من الماء، تكون عادة بين شهري سبتمبر و أكتوبر من كل عام، بسبب انخفاض منسوب منبع الحامة الذي يمون 75 في المئة من السكان، لكن هذه السنة الأزمة ضربت المنطقة مبكرا و بالتحديد في أواخر جويلية بعد انخفاض قوة تدفق المنبع إلى مستويات أدنى، ما جعل العائلات المقيمة على تراب البلدية و ما جاورها و التي تحصي أزيد من 6 آلاف نسمة، يصبحون و يمسون على أزمة عطش حادة.
و أضاف المتحدث، أن البلدية و من أجل التخفيف من الأزمة، سارعت لاتخاذ عدة تدابير، منها الاستنجاد بالبلديات المجاورة لمساعدتها على تزويد السكان بالصهاريج و العملية، يضيف، انطلقت يوم الثلاثاء و تسير بصفة منتظمة بعد استجابة بلديات عين بوزيان، امجاز الدشيش، و برج صباط بولاية قالمة.
و استغل هذه الفرصة، يضيف المتحدث، لمطالب البلديات المجاورة للانخراط في هذه العملية، على أمل التخفيف من أزمة الماء التي مست المنطقة، خاصة و أن هناك عائلات، يضيف، لم يعد بإمكانها أن تقتني صهاريج الخواص بسعر يصل إلى 2000 دج.
و أوضح محدثنا، أن البلدية تقدمت باقتراح للوالي، لتزويد المنطقة من سد بني هارون، خاصة و أن سكان دوار بني يعقوب التابع إداريا لبلدية بن باديس التي تبعد بمسافة قليلة عن البلدية مركز، يتزود سكانها يوميا بصفة منتظمة على مدار الأسبوع، مشيرا إلى أن إمكانيات بلدية أولاد احبابة محدود و لا يمكنها ضمان تزويد قرابة 18 حيا و مشتة متضررة بمفردها و بصهريج واحد لا يمكن بأي حال أن يغطي العجز المسجل.
و قد استحسن المواطنون الإجراء الذي اتخذته البلدية بتزويدهم عن طريق الصهاريج، لأنه يضمن و لو بصفة قليلة استفادتهم بحصة من الماء، آملين من البلديات المجاورة الانخراط في العملية لمضاعفة استفادتهم من حصة أكبر من الماء.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى