التحق نهار، أمس الأحد، أزيد من 6 آلاف متربص ومتمهن جديد، بمقاعدهم البيداغوجية لقطاع التكوين والتعليم المهنيين بولاية تبسة، في إطار الدورة الاستدراكية للسنة الجارية، حيث تم فتح 10 تخصصات جديدة وإبرام 38 اتفاقية مع عدة قطاعات.
دورة فيفري 2023، أعطى إشارة انطلاقها الأمين العام للولاية، معيطلي بوحجر، من مركز التكوين، جدي عمارة، ببلدية العقلة، حيث ذكر بحرص الدولة على توفير تكوين نوعي ومناصب بيداغوجية للراغبين في الاستفادة من ذلك. أما المدير الولائي لقطاع التكوين و التعليم المهنيين، لزهر بوذراع، فاعتبر أن دورة فيفري الاستدراكية هي فرصة ثانية للشباب الراغب في ولوج مهن المستقبل والباحثين عن تأهيل أفضل.
ومن جهته، صرح رئيس مكتب الامتحانات والمسابقات بمديرية التكوين والتعليم المهنيين، فرحات سعد، للنصر، بأن قطاعه قد فتح 10 تخصصات جديدة خلال هذه الدورة، على غرار تقني سامي في صيانة المعدات الطبية ومربي الطفولة، فضلا عن تخصصات أخرى، مراعية لخصوصيات الولاية وبعض المناطق مثل الجيولوجيا، المناجم والصيانة الصناعية، مشيرا إلى إبرام 38 اتفاقية شراكة مع عدد من القطاعات والمؤسسات، مثل الجامعة وشركتي الإسمنت والمناجم وهو ما سيتيح للملتحقين بالقطاع، إجراء تربص في الوسط المهني.
وعن التحضيرات لدورة فيفري، أوضح المتحدث أنها انطلقت في 8 جانفي واستمرت إلى غاية 26 فيفري، وفق مخطط تكويني يراعي الخصائص والنسيج الاقتصادي لكل منطقة، كما تم تجنيد كل وسائل القطاع لإنجاح هذه الدورة التي تقدم 5 آلاف و522 متمهنا للتسجيل بها، منهم 1884 من الإناث، فيما يتجاوز تعداد المتكونين المستمرين، 6 آلاف، ليبلغ التعداد الإجمالي لعدد المتكونين، 12 ألفا و367 متربصا ومتمهنا، سيعمل على تأطيرهم 4030 أستاذا وأستاذة، في الوقت الذي تم تسخير 183 تجهيزا تقنيا ومتطورا، لكل العمليات البيداغوجية، إذا علمنا بأن قطاع التكوين سيوفر 6 آلاف و300 منصب بيداغوجي، منها 3 آلاف و48 منصبا بيداغوجيا متوجا بشهادة والباقي مخصصة للتكوين التأهيلي.
ولم يهمل المخطط التكويني المعتمد، التكوين عن طريق التمهين، الذي خصص له ألف و200 منصب بيداغوجي وهو ما يمثل 40 بالمائة من عروض التكوين المفتوحة، كما تضمن المخطط، تخصيص 180 منصبا بيداغوجيا للمرأة الماكثة في البيت و 385 للقاطنين في الوسط الريفي و 285 منصبا آخر للتكوين التعاقدي.
تجدر الإشارة، إلى أن قطاع التكوين يضم 24 مؤسسة تكوينية بولاية تبسة، بإمكانها توفير 7 آلاف و 250 منصبا بيداغوجيا، زيادة على ذلك، يمكن للقطاع توفير 4 آلاف و 700 وجبة، بالإضافة إلى ما يزيد عن ألفين و 170 سريرا.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى