كشف مدير التجارة وترقية الصادرات بولاية سكيكدة عن ضخ حصة إضافية من الحليب تقدر بـ 55 طنا تضاف إلى الحصة الأولية، وفتح نقاط لبيع السميد مع تخصيص 71 فرقة لمراقبة الجودة وقمع الغش، كما تقرر فتح خمسة أسواق جوارية تحسبا لشهر رمضان الكريم.
وأوضح المتحدث للنصر أنه تحسبا لشهر رمضان قامت مصالحه بإعداد مخطط عمل يرتكز على عدة محاور أهمها متابعة تموين السوق بالمواد واسعة الاستهلاك من خلال تفعيل خلية اليقظة المتواجدة على مستوى المديرية. وضمن هذا الإطار فقد تم اتخاذ عدة إجراءات بالتنسيق مع المنتجين سواء  من خارج الولاية أو من داخلها كالملبنات والمطاحن، من أجل جلب كميات إضافية من هذين المادتين بعد تسجيل زيادة الطلب على هذه المواد.
وفي ما يخص السميد فقد تم اتخاذ إجراءات بالتنسيق مع تعاونية الحبوب والبقول الجافة لتموين المطاحن المحلية على مدار الأسبوع، بعد تسجيل انفراج في توزيع هذه المادة من خلال دخول كميات معتبرة من خارج الولاية، بالإضافة إلى الكميات المنتجة محليا بمعدل يصل إلى 1000 قنطار يوميا.
 وبالنسبة للحليب المبستر فقد تم، يضيف المتحدث، ضخ حصة إضافية على مستوى الولاية تقدر بـ 55 طنا بمعدل إنتاج 115 إلى 118 ألف لتر يوميا من أجل تلبية الطلب المتزايد على حليب الأكياس من طرف المواطنين، خاصة بعد الارتفاع المسجل في أسعار المسحوق الموضب في العلب والحليب المعقم بدرجة حرارة عالية، بينما تقرر فتح خمسة أسواق حوارية لبيع المواد الغذائية عبر دوائر سكيكدة، الحروش، القل، عزابة، وتمالوس إلى جانب السعي إلى تنظيم أسواق أخرى عبر بقية الدوائر.
أما بالنسبة لزيت المائدة فهو حسب المتحدث متوفر في الأسواق بصورة عادية ومنتظمة من خلال بعض المؤسسات التي أدخلت كميات معتبرة إلى السوق من وحدة الإنتاج بالعاصمة،  بينما في النشاط الرقابي جندت مديرية التجارة وترقية الصادرات 71 فرقة منها 44 لمراقبة الممارسة التجارية و27 لمراقبة النوعية ومطابقة المنتوجات وقمع الغش، بالإضافة إلى تأطير الأنشطة الأخرى ذات الصلة مثل مطاعم الرحمة بالتنسيق مع لجنة ولائية ومديرية النشاط الاجتماعي.
كما تم برمجة تنظيم أيام تحسيسية توعوية في إطار الأسبوع العربي للمستهلك، وحملة أخرى تنطلق بداية من 20 مارس إلى غاية نهاية شهر رمضان تخص مكافحة التبذير في المواد الغذائية، خاصة مادة الخبز، وأيضا التحسيس بتقليل استهلاك الملح، والسكر والمواد الدسمة بسبب انعكاساتها على الصحة العامة، وكذا الوقاية من التسميات الغذائية.
                                  كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى