استلمت يوم أمس، 300 عائلة مقررات الاستفادة الخاصة بالسكن الاجتماعي لبلدية التلاغمة والترقوي المدعم لشلغوم العيد بميلة، كما تم وضع حجر الأساس لإنجاز 60 سكنا ترقويا مدعما، بالإضافة إلى80  سكنا اجتماعيا بفرجيوة، كما أعطى الوالي إشارة انطلاق أشغال مشروع ربط 2059 منزلا بمنطقة بوغرداين ببلدية عميرة اراس بشبكة الغاز الطبيعي، على مسافة 67 كيلومترا.
وخلال الاحتفالات المخلدة للذكرى 62 لعيد النصر، أشرفت السلطات الولائية على تسليم مفاتيح 250  سكنا اجتماعيا الخاصة ببلدية التلاغمة و 50 وحدة من صيغة الترقوي المدعم لبلدية شلغوم العيد، على مستحقيها بالمتحف المجاهد بن طوبال سليمان، كما قام والي الولاية مصطفى قريش، بوضع حجر الأساس ببلدية فرجيوة، لإنجاز 60 سكنا ترقويا مدعما و12 سكنا ترقويا حرا.
وحسب الشروحات المقدمة من طرف مدير السكن لوالي الولاية، فإن مبلغ الصفقة قدر بـ 10 ملايير و600 مليون على مساحة تقدر بـ 2507.00 متر مربع، بمدة إنجاز 28 شهرا، مؤكدا أن الأشغال انطلقت في 26 فيفري الماضي، بالإضافة إلى وضع حجر الأساس لـ 80 سكنا عموميا إيجاريا بذات المنطقة.
وأضاف مدير السكن، بأن السكنات العمومية الإيجارية المنتهية بدائرة فرجيوة، بلغت2070 وحدة من أصل 2150 والمتبقية في طور الإنجاز، أما في ما يخص السكن الاجتماعي التساهمي فتوجد 1178 وحدة و 250 سكنا في الترقوي المدعم و50 في طور الإنجاز. ويتضمن البرنامج السكن الترقوي المدعم بالصيغة الجديدة، تقدر بـ 200 سكنا 40 سكنا في طور الإنجاز و الباقي يوجد إشكال في أرضية الإنجاز، حيث أمر الوالي بالإسراع في إيجاد حل من أجل إكمال إنجاز المشاريع المعطلة.
وأضاف ذات المصدر، بأن سكنات البيع بالإيجار المنتهية، قدرت بـ 500 سكن من أصل 1150 والباقي في طور الإنجاز، أما في ما يخص سكنات كناب إيمو، فقد تم إنجاز 242 سكنا، أما السكن الريفي، فقد تم إنجاز 2957 وحدة من أصل 3138، بالإضافة إلى 168 سكنا ترقويا حرا أنجزت و 206 في طور الإنجاز.
وببلدية مينار زارزة، قام الوالي بمعاينة مشروع إعادة تهيئة قاعة العلاج بريكة عمار بمشتة غدير القروة، حيث تم إنجازها ووضعها حيز الخدمة سنة 1993، أين عملت قرابة شهرين وتوقفت بسبب العشرية السوداء، وحسب ما أفاد به رئيس الفرع الإقليمي لتجهيزات العمومية فرع تسدان حدادة، السعيد زعباطة، فإن نسبة الأشغال فاقت 20 بالمئة أين تم تحديد مدة الإنجاز بشهرين بمبلغ يفوق 3 ملايير وذلك من أجل تهيئة الأرضية وإعادة البلاط وترميم الجدران وغيرها من الأشغال.
وبثانوية جنان درعون بذات البلدية، قامت السلطات الولائية بتكريم المجاهد لعموري السعيد وأرملة الشهيد بوسدر صافية بالإضافة إلى توزيع جوائز على أطفال وشباب المنطقة الفائزين في مختلف النشاطات الرياضية، كما تم إطلاق اسم على المتوسطة الجديدة بمينار زارزة باسم المجاهد المتوفى طويل محمد السعيد، وتكريم عائلته. و رصد لهذا المشروع غلاف مالي يتجاوز 40 مليار سنتم، فيما ينتظر استلامه بعد 9 أشهر من الانجاز، غير أن الوالي شدد على ضرورة استلامه قبل حلول فصل الشتاء القادم.
وبذات البلدية الواقعة على الشريط الشمالي للولاية المتاخم لولاية جيجل، المعروف ببرودته وكثافة تساقط الثلوج، تجري أشغال مشروع مماثل يهدف لربط 1052 مسكنا بمركز البلدية تاصافت بشبكة الغاز، إذ تقدر نسبة الانجاز حاليا بـ 40 بالمائة، وقد رصد لهذا المشروع غلاف مالي يتجاوز 19 مليار سنتم.
وببلدية ترعي باينان التابعة لنفس الدائرة بلغ مشروع ربط 1283 مسكنا بمنطقة باردو مرحلة متقدمة من الأشغال هي حاليا في 50 بالمائة وترتفع هذه النسبة بتجمع الدار الحمراء، لتصل إلى 65 بالمائة، إذ ينتظر فيه ربط 220 مسكنا.
أما ببلدية تسالة لمطاعي، فإن نسبة ربط سكنات تجمع براقة البالغ عددها 620، بلغت حدود 20 بالمائة و باكتمال المشاريع الجارية تقول مديرة الطاقة لولاية ميلة في تصريح للنصر، تنتقل نسبة الربط بشبكة الغاز الطبيعي بمنطقة الشريط الشمالي للولاية التي تستهدف ربطا إجماليا يقدر بـ 8728 سكنا، من 9 بالمائة 50 بالمائة دون احتساب المشاتي المقترح تزويدها ببلديات الدائرة الثلاث ضمن مناطق الظل التي تستفيد من الغلاف المالي الإجمالي المخصص للولاية لربطها بالغاز والمقدر بـ 245 مليار سنتم.
مكي بوغابة/ إبراهيم شليغم

الرجوع إلى الأعلى