يناشد عشرات المواطنين ببلدية أم البواقي، السلطات الولائية والمحلية، لإتمام إنجاز مشروع تهيئة وتعبيد الطريق المتواجد أمام مركز التكوين المهني غوقال عائشة، والذي توقفت به الأشغال، مع ضرورة الإسراع في تجسيد مشروع تهيئة الشارع الرئيسي، الذي تضرر نتيجة لأشغال تجديد قنوات الصرف الصحي.
وأوضح العديد من المواطنين الذين التقينا بهم ومن بينهم أصحاب المحلات التجارية المتواجدة على طول الطريق الذي تم حفره تحضيرا لتعبيده دون أن تتم به أشغال التهيئة، بأنهم تضرروا نتيجة وضعية الطريق بشكلها الحالي، أين باتت مصدرا لانتشار الغبار والأتربة داخل السكنات، ناهيك عن صعوبة استعمال مركباتهم وإخراجها من مستودعات سكناتهم، بفعل عدم إتمام أشغال التهيئة التي انطلقت قبل نحو شهرين، وذلك نتيجة اهتراء الطريق لسنوات طويلة، حيث أن فرحتهم لم تدم طويلا بسبب توقف مقاولة الإنجاز، وعدم إتمامها للمشروع بالرغم من قيامها بإزالة الأرصفة وحفر الطريق.
ومن جانب آخر، عبر عشرات المواطنين ومنهم أصحاب المركبات من مستعملي الطريق الوطني رقم 10، عن استيائهم من صعوبة استعمال الطريق بالشارع الرئيسي أول نوفمبر وسط مدينة أم البواقي، نتيجة الحفر المنتشرة وسطه، والتي باتت تتسبب في أعطاب لمركباتهم.
وأشار عديد المواطنين، إلى أن أشغالا انطلقت لتركيب قنوات الصرف الصحي، غير أن عمليات الحفر التي قامت بها مقاولة الإنجاز لوضع القنوات، لم تتم تغطيتها وأصبحت الطريق تحتوي على خنادق صعبت على أصحاب المركبات عبور الشارع الرئيسي، الذي يعرف بحركية المركبات كونه طريق وطني يشق وسط مدينة أم البواقي في الاتجاهين نحو إقليم عين البيضاء ومنها نحو ولاية تبسة وكذا باتجاه مدينة عين فكرون نحو إقليم ولاية قسنطينة.
وندد عشرات التجار من جهتهم بالوضع المزري الذي آل إليه الطريق، وهو ما أدى إلى كساد تجارتهم نتيجة تراجع أصحاب سيارات النقل الحضري عن التوجه للطريق ونقل المواطنين إلى محلاتهم.
وأوضح مصدر من مديرية الموارد المائية بأم البواقي، بأن مشروع تجديد قنوات الصرف الصحي على طول الشارع الرئيسي، هو على عاتق قطاع الموارد المائية، التي رصدت له غلافا ماليا يتجاوز 1 مليار سنتيم، حيث انتهت مؤسسة الإنجاز من الأشغال في الأسابيع القليلة الماضية.
وبخصوص تهيئة الطريق وإعادته لوضعه الطبيعي، أكد المتحدث بأن البلدية هي التي ستتكفل بمشروع التهيئة، من جهته أشار مصدر مسؤول من داخل المجلس الشعبي لبلدية أم البواقي، أن هذه الأخيرة لها مشروعان في إطار مخططات التنمية البلدية على مستوى الشارع الرئيسي، الأول يخص ربط السكنات بالماء الشروب والآخر يتعلق بتهيئة الشارع، وهما المشروعان اللذان سينطلقان في القريب العاجل.
وبخصوص وضعية الطريق المحاذي لمركز التكوين المهني غوقال عائشة، أوضح مصدرنا بأن البلدية قررت إلغاء منح المشروع للمقاولة التي انطلقت فيه، وحاليا المشروع بلغ مراحل أخيرة لإعادة بعثه من جديد، ولم تتبق سوى بعض الإجراءات الإدارية مع تمريره على لجنة الصفقات بالبلدية للمصادقة عليه.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى