أصدرت والية ولاية سكيكدة، حورية مداحي، قرارات صارمة تتعلق باستغلال الشواطئ المسموحة للسباحة خلال الموسم الصيفي.
وجاء في مضمون القرار، أنه يتعين فرض إلزامية مجانية الدخول إلى الشواطئ المسموحة للسباحة، مع وضع لافتات شاطئ مجاني، كما يمكن لرؤساء المجالس الشعبية بالبلديات الساحلية، الترخيص للمتعاملين الخواص بصفة مؤقتة خلال الموسم الصيفي، باستغلال بمقابل مساحة محددة تكون خارج الشاطئ، تخصص لوضع المعدات الشاطئية من مظلات، كراسي، طاولات وغيرها، الموجهة للكراء لفائدة المصطافين الراغبين في ذلك.
وبالموازاة مع ذلك، يمنع على المتعاملين الخواص، حسب ما جاء في القرار، الاستيلاء على مساحة داخل الشاطئ أو في مدخله، بغرض وضع معداتهم، حيث يمكن أن ترخص لهم أماكن أخرى باستثناء الشواطئ ومداخلها. كما يمنع على هؤلاء المتعاملين، نصب المعدات الشاطئية داخل الشواطئ مسبقا، حيث يبقى للمصطافين خيار كرائها منهم من الأماكن المخصصة لذلك.
وفي الجانب المتعلق بالحظائر، منحت الوالية الضوء الأخضر لرؤساء المجالس الشعبية بالبلديات الساحلية، للترخيص بكراء مواقف لركن المركبات مهيأة بشكل جيد مع منافذ للراجلين، مع إشهار الأسعار المطبقة لهذا الغرض، على أن يكون ذلك وفقا لدفتر شروط معد لهذا الشأن، كما يمنع القرار منعا باتا ولأي غرض كان، دخول وإدخال كل الحيوانات إلى الشواطئ، لاسيما الخيول، الإبل، الكلاب، القردة وغيرها.
وتهدف هذه القرارات لتنظيم موسم الاصطياف والمحافظة على أمن وحراسة الشواطئ وتوفير ظروف الراحة للمصطافين، وكل من يخالف هذه القرارات سيعرض نفسه لعقوبات وفق ما ينص عليه القانون ساري المفعول.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى