تم إصلاح قرابة 1000 تسرب لحق شبكات توزيع مياه الشرب بولاية ميلة، فيما تعزز القطاع بعدد من المشاريع لتحسين عملية التزود.
وسجلت مديرية الموارد المائية خلال الصائفة الجارية، انقطاعات للتيار الكهربائي أثرت بشكل مباشر على عملية توزيع مياه الشرب، ناهيك عن تلف معدات خاصة بمحطات الضخ. وبحسب التقرير المقدم من طرف مدير القطاع بالنيابة في الاجتماع الأخير لمجلس الولاية، فقد حصل تذبذب في التوزيع ببلديات كثيرة خلال شهر جويلية الماضي، في مقدمتها بلديات شمال الولاية العشر المربوطة بالرواق الأول لسد بني هارون، بالإضافة لبلديات عميرة اراس، ترعي باينان، جنوب شلغوم العيد، التلاغمة، وكذلك وادي العثمانية التي احترق بها المحول الكهربائي الموجود بمحطة جبل عقاب.
والي الولاية في تدخله حول هذه النقطة، أبدى انزعاجه من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي ليلا ونهارا، والتي تركت تذمرا كبيرا عند ساكنة الولاية، حيث طلب من مؤسسة الجزائرية للمياه بتفعيل الإجراءات القانونية المعمول بها في مثل هذه الحالات.
وبخصوص التسربات التي سجلتها مؤسسة الجزائرية للمياه خلال السنة الجارية في البلديات التي تشرف عليها، فقد تم تسجيل 73 تسربا على مستوى قنوات الجر وتم إصلاحها جميعا، فيما سجل 1059 على مستوى شبكات التوزيع أصلح 993 منها، إضافة إلى 1109 تسربا لحق التوصيلات وتم وقف 1031 منها.
وبحسب التقرير ذاته، فقد تمت معالجة مشكلة تراجع منسوب المياه الجوفية ونضوبها، وفق حلول استعجالية بكل بلدية على حدة، إما بالإسراع في وضع التنقيبات الجديدة المنجزة قيد الخدمة كما هو الحال بالنسبة لبلديتي ترعي باينان وعميرة اراس، أو بإعادة الاعتبار لتجهيزات التنقيبات كما تم العمل به بمينار زارزة وتسدان حدادة، وكذلك اقتناء مضخات جديدة لمناطق منها العياضي برباس.
أما ببلدية أولاد اخلوف التي كانت نتائج التنقيبات الثلاثة المنجزة بها سلبية، فقد تم التوجه لاستغلال المبلغ المالي المتبقي عن العمليات القطاعية الجارية لإنجاز تنقيب جديد، ونفس الشيء بالنسبة لبلدية عين الملوك حيث تم المنح المؤقت لمشروع مماثل لمعالجة المشكلة، في حين تم اللجوء إلى الشاحنات ذات الصهاريج ببوحاتم.
وأمام تكرر اختلاط مياه الشرب بمياه التطهير بحي أولاد اسمايل ببلدية التلاغمة، تم اقتراح تسجيل عملية لتجديد شبكة التوزيع القديمة وذلك بمبلغ 24 مليار سنتم، بينما يبقى الحل النهائي لمعالجة المشكلة المتعلقة بتراجع المياه الصالحة للشرب بالتنقيبات والآبار، في الربط بسدي بني هارون وتابلوط، بعد تحضير شبكات التوزيع لاستقبال مياههما، وفقا للمصدر ذاته.      
                       إبراهيم شليغم

الرجوع إلى الأعلى