إدارة المستشفى الجامعي تتعهد بنصب  100 كاميرا خـــــلال شهريـــــن

أُلقي مؤخرا القبض على لصّ قام بسرقة سيارة قابلة تعمل بالمستشفى الجامعي بقسنطينة، و ذلك بعد استغلال تسجيل كاميرا مراقبة وُضعت بالقرب من المؤسسة، و تتعهد الإدارة بتركيب 110 منها قبل نهاية شهر مارس المقبل.
حادثة السرقة وقعت قبل حوالي أسبوع بالقرب من الحظيرة الخارجية المتاخمة للمدخل العلوي لمستشفى ابن باديس، حين تفاجأت قابلة باختفاء سيارتها من نوع “كليو كومبيس»، ليتم على الفور و بالتنسيق مع مصالح الأمن تحديد هوية اللص، بفضل الاطلاع على تسجيل إحدى كاميرات المراقبة، التي تم تثبيتها لتأمين المؤسسة الاستشفائية على خلفية حادثة اختطاف رضيع من مصلحة التوليد، حيث أكد المكلف بالاتصال بالمستشفى للنصر، أنه قد تم إلى حد يوم أمس تركيب 14 كاميرا، على أن ينتهي من وضع 110 أخرى بشكل تدريجي قبل 31 مارس المقبل، و ذلك موازاة مع توظيف 14 عون أمن جديد.
من جهة أخرى قال محدثنا أن إدارة المستشفى قد عقدت مؤخرا اجتماعا مصغرا مع رجال الأمن، تحضيرا للشروع “خلال 15 يوما كأبعد تقدير”، في تطبيق نظام جديد لحركة المركبات و ذلك بجعل البوابة السفلية كمخرج مع تخصيص العلوية للدخول، و هو ما سيساهم في التخفيف من الازدحام المروري المسجل في الجهة السفلى، كما كشف المكلف بالاتصال بأن المستشفى الجامعي استفاد أول أمس من 6 سيارات إسعاف جديدة، إحداها مجهزة بأحدث تقنيات الإسعاف، حيث ستحد من أزمة النقل الصحي التي لطالما عانى منها مرضى أكبر مستشفى بالشرق، و هي مشكلة كان وزير الصحة قد وقف عليها في زيارته الأخيرة للمنشأة، بسبب اهتراء و تعطل سيارات الإسعاف القديمة.
ياسمين.ب

 

إنقطاعات كهربائية متكررة ببن شرقي

يشتكي سكان حي بن شرقي بقسنطينة، من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي  عن المنازل لساعات طويلة تمتد في غالبية الأحيان طيلة فترة النهار.  وقال ممثل عن السكان، بأن الإنقطاعات بدأت منذ الإضطرابات الجوية الأخيرة التي عرفت تساقط كميات كبيرة من الثلوج ما تسبب في سقوط عمود  كهربائي رئيسي يمول الحي بالكهرباء، مشيرا إلى أن مصالح سونلغاز تنقلت إلى المكان من أجل إصلاح العطب لكن ذلك لم يتم حيث أن غالبية البيوت عاد إليها التيار الكهربائي بشكل ضعيف جدا وأخرى لازالت تعاني الظلام طيلة فترة النهار ليعود فقط في الليل، ما سبب لهم قلقا كبيرا جراء عدم قدرتهم على استغلال الأجهزة الكهربائية على حد قوله.
 وأشار المتحدث بأن المواطنين اتصلوا بسونلغاز واشتكوا من الإنقاطاعات المتكررة، حيث تمت إفادتهم بأن المشكل سيتم تسويته لكن ذلك لم يتم إلى حد الساعة، مطالبا الجهة المعنية بوضع حل فوري للمشكلة. وقد حاولنا الإتصال بالمكلفة بالإتصال لسونلغاز للحصول على توضيحات لكن تعذر علينا ذلك.                           

لقمان/ق

 

الخروب

ورشة للسكن التساهمي مفتوحة منذ 14 سنة  و المكتتبون يحتجون

تجمع، أمس، قرابة 100 مكتتب في مشروع 450 سكنا تساهميا بالخروب أمام ديوان والي قسنطينة، مطالبين بإتمام المشروع وتسليمه في أقرب الآجال، بينما من المنتظر أن تحل لجنة وزارية لزيارة الورشة خلال الأيام القليلة القادمة.
ورفع ممثلو المحتجين عددا من المطالب خلال لقائهم أمس برئيس ديوان والي قسنطينة، بينها تأسيس جمعية جديدة لمكتتبي المشروع، وإلغاء الاتفاق الذي وقعه المقاول مع بعض المكتتبين منتصف الشهر الفارط، والذي حوى حسبهم بنودا مبهمة ولا تضمن أية حقوق بالنسبة للمكتتبين.
رئيس الديوان أكد للمحتجين حسب ما أدلى به ممثل عنهم في تصريح للنصر أن لجنة وزارية من المنتظر أن تحل من أجل النظر في المشروع الذي لم يسلم رغم مرور أزيد من 14 سنة على انطلاقه، والتدقيق في الأسباب التي دفعت بالوضع لبلوغ هذا الحد مما أسموه بالفوضى.
وقد حاولنا الاتصال بمسير المؤسسة المكلفة بإنجاز المشروع لمعرفة رأيه في القضية، خصوصا ما تعلق بإلغاء الاتفاق السابق مع المكتتبين إلا أنه تعذر علينا ذلك.                  

عبد الله.ب

 

بلدية حامة بوزيان

الأمن يفرق مسيرة لتلاميذ يطالبون بتوقيف قــــتلة زميـــــل لهم

فرّقت مصالح الأمن ببلدية حامة بوزيان بقسنطينة، مسيرة حاول مجموعة من التلاميذ تنظيمها،و ذلك للمطالبة بتوقيف من أسموهم بقتلة الشاب الذي عُثر عليه الأسبوع الماضي، مرميا قرب مسكنه بحي دغبوج المانع.
و قد عزز رجال الأمن تواجدهم نهار أمس بوسط بلدية حامة بوزيان، بعد تداول معلومات تفيد بأن تلاميذ متقن حسان بورفع الذين قاموا الخميس الماضي بوقفة احتجاجية، يخططون لتنظيم مسيرة لمطالبة الشرطة “بتكثيف” تحرياتها و القبض على أشخاص يقولون أنهم تورطوا في “قتل” زميل سابق لهم، و هو المدعو “س.أ” الذي وجده الجيران ميتا بالقرب من مسكنه العائلي بتحصيص دغبوج المانع، و يؤكد مواطنون أنهم عاينوا آثار ضرب على جسمه، كانت حسبهم السبب في مفارقته الحياة الأربعاء الماضي بالمستشفى الجامعي.
و قد حاول بعض التلاميذ تنظيم المسيرة، غير أن مصالح الأمن منعتهم و طاردت بعضهم ليلتقوا في شكل مجموعات، بحسب ما أكده لنا شهود عيان، يأتي ذلك في وقت تؤكد خلية الاتصال بمديرية الأمن الولائي، أن التحقيق في القضية لا يزال و قد يعرف تشريحا لجثة الضحية، للتأكد إن كان الأمر يتعلق بحادث سيارة أو سقوط أو اعتداء، رافضا تأكيد الروايات التي يتداولها المواطنون لعدم وجود إثباتات بشأنها، و لقد حاولنا أمس الاتصال مجددا بخلية الاتصال لمعرفة جديد التحقيقات، لكن تعذر علينا ذلك.
ي.ب

 

الرجوع إلى الأعلى