استحدث المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني «الشهيد  الهادي عمراني» بولاية خنشلة، 10 تخصصات جديدة تتماشى واحتياجات سوق الشغل وفق الإستراتيجية المسطرة من الوزارة الوصية، فيما تم التركيز على العمل التحسيسي لتحفيز الشباب على التسجيل تحسبا للدخول المهني المقبل.
وأكدت رئيسة مصلحة الإعلام والتوجيه، فالق فيروز، للنصر، أن التخصصات  الجديدة موجهة للشباب طالبي التكوين بمستوى الثالثة ثانوي، لنيل شهادة تقني سامي عبر نمط التكوين الحضوري، وتشمل تخصص رسام مسقط في الهندسة المعمارية، زراعة النباتات الطبية العطرية والأعشاب، حماية النباتات، و زراعة الخضروات.
أما في التمهين، فيتعلق الأمر بتخصصات مساعد في الصحة الحيوانية، زراعة الغابات، متار محقق، دراسة الأسعار ومسير أشغال البناء، وذلك لفائدة الحاصلين على مستوى الثالثة ثانوي، إضافة إلى تخصص أمانة المديرية بالفرع المنتدب بالحامة، وإعلام آلي واختيار قاعدة المعطيات بفرع ششار.
وأكدت محدثتنا، أنه تم التركيز على العمل التحسيسي والإعلامي للتعريف بالتخصصات المتوفرة، حيث انطلقت التسجيلات يوم 15 جويلية، لتستمر إلى غاية 30 سبتمبر المقبل، في حين أن التوجيه سيكون في الفاتح من أكتوبر، أما المداولات فحددت بتاريخ 4 من نفس الشهر، ليكون إعلان النتائج يوم الخامس منه.
وقد تم وضع مكتب استقبال وتوجيه على مستوى المؤسسة التكوينية طيلة أيام الأسبوع، لتقديم التوضيحات والشروحات اللازمة والإجابة عن استفسارات الشباب المهتم بالتكوين ومساعدتهم على اختيار التخصص المناسب الذي يتوافق مع قدراتهم العلمية والمعرفية.
كلتوم رابية

الرجوع إلى الأعلى