وافقت سلطات قالمة على دعم البلديات باعتمادات مالية جديدة، من بواقي المشاريع الممنوحة في إطار المخططات البلدية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لسنة 2023.  
وقد منحت الأولوية لمشاريع الربط بشبكة الغاز الطبيعي ببعض المدارس الابتدائية، وإنجاز المطاعم المدرسية، وتهيئة وتعبيد المسالك الريفية، التي تمثل شريان الحياة الاقتصادية والاجتماعية وخاصة بالبلديات النائية التي تعاني أريافها من تردي وضعية الطرقات منذ سنوات طويلة.  
وتمثل الاعتمادات المالية المتبقية من المشاريع المنجزة، مصدرا آخر لدعم البلديات الفقيرة التي تعتمد على خزينة الدولة لإنجاز المشاريع ذات الصلة بالحياة اليومية للسكان، نظرا لشح الموارد الجبائية المحلية.
وقدمت البلديات المعنية بالاستفادة من الاعتمادات المالية الجديدة، مقترحاتها للسلطات الولائية وفق الأولويات المسجلة، في محاولة للتخفيف من المشاكل التنموية التي تتطلب المزيد من الأموال للتغلب عليها، وتحسين ظروف المعيشة والمحافظة على استقرار السكان لاسيما بالمناطق الجبلية النائية.   
وتحصل بلديات قالمة الفقيرة كل سنة على دعم مالي من خزينة الدولة لفتح المسالك وتعبيد الطرقات القديمة، وجلب مياه الشرب وتطوير شبكات الإنارة والصرف الصحي، إلى جانب الحماية من الفيضانات، وتهيئة المدارس والمطاعم المدرسية وصيانتها، وتطوير الحدائق العمومية وتنظيف الأحياء السكنية، وغيرها من المشاريع الداعمة للحياة الاقتصادية والاجتماعية للسكان.      فريد.غ 

الرجوع إلى الأعلى