شددت والية سكيكدة، حورية مداحي، على إلزامية ضمان خدمة الكشف بجهاز السكانير وفق معايير جودة التشخيص على مستوى المؤسسة الاستشفائية العمومية بالحروش، وانتقدت توجيه المرضى لإجراء الفحوصات بهذا الجهاز لدى المصحات الخاصة رغم توفر المؤسسة عليه وعمله بصفة عادية.
وتفقدت الوالية خلال زيارة فجائية قادتها للمؤسسة العمومية الاستشفائية العايب الدراجي بالحروش ليلة الأربعاء، بمعية الأمين العام للولاية، وضعية مختلف المصالح والأقسام وظروف عمل الأطقم الطبية ومدى التكفل بالمرضى المقيمين، حيث شددت  على ضرورة التكفل والاهتمام بالحالات على مستوى مصلحة الاستعجالات وكذا قسم الولادة.
كما استمعت مداحي خلال مرورها على مختلف المصالح الاستشفائية، لانشغالات المرضى فيما يتعلق بمستوى الخدمات الطبية المقدمة لهم من طرف الأطقم الطبية وشبه الطبية، حيث أسدت تعليمات بضرورة مراعاة معايير النظافة وديمومة تواجد الأطباء والممرضين وتوفير كل الأجهزة والوسائل اللازمة.
وفي هذا الخصوص، شددت مداحي على ضمان خدمة الكشف بجهاز السكانير وفق معايير جودة التشخيص والكشف بالأشعة، كما أعطت توجيهات تتعلق بالتكفل الأمثل والعناية التامة بالمرضى، وأنذرت المسؤولين لما سمعته بعدم رضا المرضى الذين قالوا إنه يتم توجيههم لإجراء الفحوصات بالسكانير خارج المستشفى لدى الخواص، في حين أن المؤسسة تتوفر على هذا الجهاز الذي يعمل بصفة عادية وغير معطل، وقالت مداحي إن هذا بمثابة آخر إنذار توجهه للمسؤولين عن هذه الممارسات غير المقبولة في المؤسسات الاستشفائية العمومية.
كما سُجل على مستوى المخبر عدم توفر مواد للتحاليل، حيث التزم مدير المؤسسة باقتناء المواد الخاصة بأمراض القلب ورفع الغبن بصفة نهائية عن المرضى الذين يعانون، وهذا في آجال لا تتعدى شهرا. وقد لقيت زيارة الوالية لهذا المرفق الصحي استحسانا كبيرا لدى المواطنين بالنظر إلى الشكاوى المتكررة من المرضى وأهاليهم نتيجة نقص الوسائل الطبية، والضغط المسجل على مستوى المصالح الاستشفائية بهذا المرفق الصحي.                    كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى