تم أمس، إجلاء 16 مريضا من مصلحة تصفية الدم بالمؤسسة الاستشفائية العمومية الإخوة الشهداء سعد قرمش بمدينة سكيكدة، وتحويلهم إلى مستشفيي الحروش وعزابة، إضافة إلى مولود حديث تم نقله إلى مستشفى عبد الرزاق بوحارة، من أجل التكفل بهم في ظروف ملائمة عقب حريق شب في خزانة العدادات الكهربائية.
وشهد مستشفى سكيكدة حالة استنفار، نهار أمس، عقب وقوع الحريق، خوفا من امتداد النيران إلى المصالح الاستشفائية الأخرى، قبل أن تتدخل الحماية المدنية لإخماده دون تسجيل أي إصابات بشرية، فيما احترقت 9 عدادات كهربائية.
وبسبب انقطاع التيار الكهربائي عن مصلحة الكلى وتعطل آلات تصفية الدم، قامت إدارة المستشفى بتعليمات من والية الولاية حورية مداحي، بالإجلاء الفوري لـ 16 مريضا وتحويلهم إلى المؤسستين العموميتين الإستشفائيتين العايب الدراجي بالحروش ومحمد دندان بعزابة، في إجراء يهدف إلى المحافظة على صحة وسلامة المرضى والمعدات الطبية المعرضة للتلف، نتيجة توقف تجهيزات التبريد  بسبب انقطاع التيار.
كما تم تحويل مولود حديثة الولادة متواجد بالحاضنة إلى مستشفى عبد الرزاق بوحارة، وجثة إلى مصلحة حفظ الجثث وأكياس الدم إلى مركز حقن الدم بحي مرج الذيب.  وتنقلت والية سكيكدة فور الحادث إلى المستشفى للوقوف على حجم الخسائر والحديث مع المرضى وطمأنتهم بخصوص ضمان التكفل بحالاتهم.
وأسدت الوالية تعليمات تدخل ضمن الإجراءات الاحترازية، تتمثل في تسخير الوسائل البشرية والمادية اللازمة، من ذلك 8 سيارات إسعاف تابعة لمديرية الحماية المدنية والمؤسسات الاستشفائية، بالإضافة إلى جلب مولدين كهربائيين من المؤسسة المينائية والحماية المدنية وتجنيد فرق من التقنيين في الكهرباء من شركة صوميك، المؤسسة المينائية، سونلغاز ومستشفى الشهداء الإخوة سعد قرمش، من أجل إصلاح العطب وإعادة تزويد المؤسسة الصحية بالتيار الكهربائي بشكل طبيعي.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى