تم يوم، أمس، بميلة، ربط أزيد من 2000 منزل بالغاز الطبيعي لساكنة بلديتي بوحاتم وترعي باينان وإنهاء معاناتهم التي دامت سنوات عديدة، فيما أعطيت إشارة انطلاق مشروع تهيئة وتعبيد المحور الرابط بين الطريق البلدي والتجمع السكاني ناصري بعين عباس 2 ببلدية بوحاتم.
وخلال الاحتفالات الولائية بالذكرى 63 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960، أشرفت السلطات المحلية على إعطاء إشارة إيصال الغاز لـ 1191 منزلا بمشاتي عين كحلة، السطحة، عين الدرياس، كاف بودرقة، وبونعاس، بالإضافة إلى مشتتي عين عباس 1 و 2 ببلدية بوحاتم، وهي العملية التي قدرت قيمتها المالية بأكثر من 42 مليار سنتيم، بشبكة نقل طولها 6.7 كيلومترات وشبكة توزيع بطول 69.078 كيلومترا.
وحسب الشروحات المقدمة، فقد تم تجاوز الهدف المسطر للسكنات المستهدفة بأكثر من 49 منزلا بهاته المشاتي، بغية القضاء على معاناة السكان مع قارورات البوتان، لاسيما في فصل الشتاء أين يزداد الطلب على هذه المادة الحيوية. وقد عبر السكان عن فرحتهم وارتياحهم بوصول الغاز الطبيعي إلى منازلهم، بعد سنوات طويلة من الانتظار والمعاناة لاسيما في الفترة الشتوية وبرودة الطقس.
وبذات البلدية أعطيت إشارة انطلاق مشروع تهيئة وتعبيد المحور الرابط بين الطريق البلدي والتجمع السكاني ناصري بعين عباس 2 بجانب مدرسة ناصري شعبان على مسافة 1,6 كيلومتر. وحسب الشروحات المقدمة فقد رصد للمشروع أكثر من 2 مليار سنتيم في إطار برنامج صندوق الضمان والتضامن الاجتماعي، لإنهاء معاناة الساكنة وتسهيل تنقلات المارة ناهيك عن تحسين المحيط.
وببلدية ترعي باينان، تم ربط 1132 منزلا بالغاز الطبيعي في كل من باينان مركز وجزء من منطقة بني عفاق بالإضافة إلى مشاتي الشامسة، حجر السحيق، باردو وجزء من المشتة الغربية، وقد رصد للعميلة مبلغ مالي قدر بأكثر من 28 مليار سنتيم، لإنجاز شبكة نقل طولها 3 كيلومتر وشبكة توزيع طولها 53,612 كيلومترا، أين انطلقت الأشغال بهذه المناطق شهر سبتمبر من العام الماضي، وينتظر ربط الشطر المتبقي الذي يضم 151 سكنا في قادم الأيام.
وبذات البلدية، قامت السلطات المحلية بزيارة العيادة متعددة الخدمات التي شهدت غلقا دام لأكثر من 30 سنة بسبب العشرية السوداء، حيث تتواصل أشغال التهيئة بها، وفاقت نسبة الإنجاز 90 بالمئة، فيما ينتظر تسليمها في الأيام القليلة القادمة لتحسين الخدمات الصحية بالمنطقة، وطالب الساكنة خلال لقائهم بالوالي، باستحداث مصلحة أمراض النساء والتوليد بالعيادة للقضاء على معاناة نقل مرضاهم إلى مستشفيات مجاورة، وهو ما وافق عليه المسؤول وأمر مدير الصحة بمباشرة الإجراءات الإدارية لذلك .للإشارة، فقد تم تكريم الأسرة الثورية بالولاية وفنانين ومنحهم بطاقة فنان.
مكي بوغابة

الرجوع إلى الأعلى