تمكن المشرفون على نظام إنارة الطرقات الرئيسية بقالمة، من تحديد موقع الخلل الذي أدى إلى تعطل المصابيح على الوطني 20 ببلدية مجاز عمار منذ مدة طويلة.
وقد تم إطلاق عملية مستعجلة لإصلاح الشبكة عقب الزيارة التي قامت بها والية الولاية حورية عقون إلى المقطع المظلم، مؤكدة بأن الولاية ستتكفل بأعباء تركيب محول جديد يزيد من قوة التيار الكهربائي ويضع حدا للانقطاعات المستمرة التي أغرقت أحد أهم الطرقات في الظلام على مسافة تقارب 5 كلم بينها محول قرية بن طابوش.
وبدأت تجارب التشغيل بنجاح يوم الخميس وعادت الإنارة من جديد إلى هذا الطريق الحيوي الذي يعرف تدفقا مروريا كثيفا على مدار الساعة، حيث تعبره أكثر من 15 ألف مركبة يوميا، بينها رقم كبير من الوزن الثقيل الذي ينقل السلع والبضائع باتجاه موانئ عنابة وسكيكدة ومناطق التبادل التجاري الواقعة جنوب قالمة.
وقد تم بناء أطول خط إنارة بالولاية قبل عدة سنوات على الطريق الوطني 20 بين مدينة قالمة ومركز بلدية مجاز عمار على مسافة 10 كلم تقريبا، مما أدخل الارتياح وسط سكان المنطقة ومستعملي الطريق القادمين من مختلف مناطق الوطن، لكن هذا النظام ظل عرضة للانقطاعات وخاصة بالمقطع العابر لبلدية مجاز عمار، و زادت الانقطاعات بعد تجهيز محول بن طابوش حيث يتواجد جسر ومفترقين للطرقات بحاجة إلى إنارة ليلية مستمرة لإظهار إشارات المرور ولوحات التوجيه بوضوح.
ويتوقع تمديد نظام الإنارة على المقاطع الجديدة من مشروع ازدواجية الطريق الوطني 20 بين مجاز عمار ومدينة وادي الزناتي على مسافة 30 كلم للحد من صعوبة السير والحوادث التي يعرفها هذا المحور الصعب المتميز بالمنحدرات والمنعرجات الحادة.   
وقد تحول المشرفون على أنظمة إنارة الطرقات إلى الطاقة الشمسية على الشبكات الجديدة للحد من استهلاك الطاقة التقليدية والانقطاعات التي تتعرض لها خطوط الإنارة، بسبب الإجهاد والعوامل المناخية وحوادث السير التي تؤدي في كل مرة إلى تحطيم الأعمدة وقطع خطوط الإمداد بالتيار الكهربائي.
                                                                  فريد.غ 

الرجوع إلى الأعلى