أكد المكلف بالإعلام لمديرية توزيع الكهرباء والغاز في ولاية بسكرة، عبد الرؤوف بخوشة، للنصر، أنه تم تخصيص غلاف مالي بقيمة 200 مليار سنتيم، لإنجاز عديد المشاريع في قطاع الكهرباء، ضمن البرنامج الخاص بسنة 2024.
وأوضح المصدر، أن هذا الغلاف المالي الهام يتضمن أزيد من 120 مركز تحويل بمختلف الاستطاعات، أنجِز منها ما يفوق 20 محولا والبقية في طور الإنجاز أو في مرحلة المناقصة وهناك التي تنتظر الحصول على القطع الأرضية قبل الشروع في الأشغال، بهدف تحسين الخدمة العمومية المقدمة للمواطن.
وأضاف المصدر، فيما يتعلق بالخطوط الكهربائية، أنه من المبرمج إنجاز أزيد من 123 كلم من الشبكات الكهربائية بمختلف أنواعها ذات التوتر المتوسط والمنخفض الهوائية والباطنية، حيث تم حتى الآن، مدّ ما يقارب 25 كلم والباقي إما في طور الإنجاز أو المناقصة .
ويأتي البرنامج بعد أن خصص في السنة الجارية، أكثر من 174 مليار سنتيم، وتضمّن إنجاز 124 مركز تحويل انتهت به الأشغال، فيما يوجد 30 مركزا في طور الإنجاز وينتظر استلامها في الآجال المحددة مسبقا، وأشار المصدر إلى الانتهاء من الأشغال الخاصة بـ 170 كلم من الشبكات، فيما يوجد 40 كلم في طور الإنجاز. وتتواصل عملية تجسيد العديد من المشاريع في مجال الطاقة ببعض البلديات، لربط آلاف السكنات بشبكتي الكهرباء والغاز، ضمن مختلف البرامج التنموية، تلبية لمطالب السكان بالأحياء والتجمعات المحرومة.
وبحسب مصادر النصر، فإن ولاية بسكرة تحصي مشاريع ضخمة ستجعلها قطبا هاما في مجال إنتاج الكهرباء في آفاق السنوات القادمة، فبعد محطة الإنتاج الواقعة في بلدية أوماش بالجهة الغربية للولاية والتي تنتج 400 ميغاواط ومحطة ثانية بقدرة تقدر بـ 1400 ميغاواط، ستدخل ثالثة حيز الخدمة وبنفس الطاقة في الآجال التعاقدية وهي المشاريع التي من شأنها مواكبة التسارع في التنمية الذي تشهده الولاية وتغطية الطلبات المتزايدة لفائدة المستثمرين في المجالين الفلاحي والصناعي، زيادة على الاستهلاك المنزلي.
ع/ بوسنة

الرجوع إلى الأعلى