تشرف مؤسسة الإنجاز على مستوى مطار عنابة، على إنهاء الأشغال بالموقف الثالث للطائرات، سيتم وضعه حيز الاستغلال قريبا ضمن مشروع التوسعة وإعادة التأهيل الذي عرفه مطار، رابح بيطاط، لرفع طاقة الاستيعاب واستقبال الطائرات من الحجم الكبير.
وحسب مديرية الأشغال العمومية، فإنه سيتم وضع 3 مواقف جديدة للطائرات حيز الاستغلال، بمجموع 15 طائرة دفعة واحدة، حيث تم إنهاء الأشغال قبل أشهر في موقفين بمجموع استيعاب 11 طائرة والموقف الثالث انتهت به عملية الإنجاز، إلى جانب تقوية موقف الطائرات(ج) وطرق الربط والسير داخل مضمار الطائرات.
و وفقا للمصدر، فإنه سيتم وضع المواقف والمضمار تحت تصرف وزارة النقل وإدارة المطار، بهدف وضع برنامج جديد للرحلات الجوية بداية من العام الداخل 2024، مع استلام جميع المشاريع المنتظرة لفتح خطوط جديدة من وإلى عنابة.
وحسب وزارة النقل، فسيتم ضبط البرنامج النهائي للرحلات خلال العام الجديد، مع ضمان عدم توقفها بسبب الأشغال التي كانت جارية، مع تسجيل طلبات من قبل شركات طيران عالمية لتنظيم رحلات باتجاه دول آسيوية وإفريقية وكذا أوروبية من وإلى عنابة.
وعرف مشروع توسعة مضمار المطار ومواقف ركن الطائرات، تأخرا، ما استدعى تدخل السلطات المحلية والمركزية، بمتابعة من وزيري النقل والأشغال العمومية وتم العمل على تعزيز الورشات وجلب مقاولات تملك إمكانيات وهو ما ساهم في رفع وتيرة الأشغال لتسليم المشروع بشكل كامل مع زيارة دورية للولاة وسحب بعض الأشغال من مؤسسات إنجاز غير قادرة.
وتهدف عملية توسعة وإعادة تأهيل المدرج الرئيسي للمطار حسب مصادرنا، لإنعاش حركة الملاحة الجوية بالولاية وكذا استقبال عدد أكبر من الطائرات منها ذات الحمولة الكبيرة، حتى تتمكن شركات الطيران العالمية من تنظيم رحلات باتجاه عنابة، كون المضمار القديم لا يسمح مساره بهبوط الطائرات التي تحمل أزيد من 240 راكبا، كطائرات من نوع « إرباص أ 330»، المستخدمة في رحلات الحج والعمرة والتي تقل أزيد من 400 حاج، حيث يتم الترخيص لتنظيم الرحلات من مطار عنابة فقط للطائرات التي تسع ما بين 220 و 240 حاجا.
وكانت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، قد قدمت تقريرا للمصالح المسؤولة على تسيير مطار، رابح بيطاط، الدولي، عن وضعية المهبط لإعادة تأهيله لاستقبال الطائرات ذات الحجم الكبير .
وتعد عملية توسعة مدرج المطار، الشطر الثاني من مشروع توسعة موقف الطائرات، كما سيسمح المضمار الجديد باستقبال طائرات نقل البضائع، مع سياسة الدولة الرامية لتشجيع التصدير إلى الخارج.
وفي سياق متصل، استفادت ولاية عنابة ضمن المشاريع القطاعية، من غلاف مالي قدره 585 مليار سنتيم، لاستكمال إنجاز مختلف المشاريع المتعلقة بقطاع الأشغال العمومية على مستوى مطار، رابح بيطاط، الدولي، منها توسعة مدرج المطار ومواقف ركن الطائرات وكذا ملاحق جديدة بالمحطة الجوية.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى