استفاد قطاع الأشغال العمومية بولاية تبسة، في إطار البرنامج الثلاثي»2024 ــ 2026»، من تسجيل مشاريع تخص قطاع الطرقات وصيانتها، بغرض عصرنة وإنجاز ازدواجية عدد من الطرقات الوطنية بالولاية، على مراحل.
وكشف رئيس مصلحة صيانة المنشآت والطرق بذات المديرية، في حديث مع النصر، أن الأمر يتعلق بعصرنة الطريق الوطني رقم  88في جزئه الرابط بين العوينات والونزة وازدواجية كل من الوطني رقم 10، في شقه الرابط بين عين الفضة وبكّارية، الممتد على طول 14 كلم، والوطني رقم 16 بين تبسة والماء الأبيض، بطول 20 كلم والطريق الوطني 83، الرابط بين بلديتي الحمامات والشريعة بطول 15 كلم، وقد تم الانتهاء من إعداد الدراسة التقنية لهذه المشاريع ودفتر الشروط وسيتم استقبال العروض واختيار المقاولات التي ستوكل لها مهمة الإنجاز لتنطلق الأشغال قريبا.
وأفاد المتحدث، بأن قطاع الأشغال العمومية بالولاية، استفاد من غلاف مالي يقدر بـ800 مليون دج، لصيانة وإعادة الاعتبار لعدة مقاطع عبر شبكة الطرقات الوطنية والولائية، مضيفا أنه وبعد تسجيل عدة عمليات مستعجلة تم تخصيص 300 مليون دج لصيانة وإعادة الاعتبار لحوالي 20 كلم من شبكة الطرقات الوطنية عبر الولاية، بالإضافة إلى 500 مليون دج لترميم 26.5 كلم من الطرقات الولائية.
 وستمكن هذه العمليات التي ستنطلق الأشغال المتعلقة بها مطلع هذه السنة، من إعادة تأهيل هذه الطرقات الحيوية، خاصة بالنظر إلى الموقع الاستراتيجي لولاية تبسة الحدودية، التي تعتبر منطقة عبور بين شمال وجنوب الوطن، حسب ما أشار إليه ذات المصدر. كما تم إطلاق عدة مشاريع لإنجاز طرقات جديدة عبر عدة بلديات بطول إجمالي يصل إلى 76 كلم، بهدف فك العزلة عن عدة مناطق نائية وتحسين ظروف معيشة السكان بها.
للتذكير، فإن إجمالي شبكة الطرقات بولاية تبسة الحدودية، يقدر بـ 8،2859 كلم، منها 4،622 كلم طرقات وطنية و 4،418 كلم ولائية، إلى جانب 1819 كلم من الطرقات البلدية، وما زالت الولاية تحتاج لأغلفة مالية ضخمة من أجل التكفل بالطرقات، نظرا لشساعة مساحة الولاية وتوفرها على عدد كبير من المدن والقرى والمشاتي المتباعدة.                        ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى