قررت مديرية النقل بقالمة، تعويض المتعاملين الخواص الذين تخلوا عن النشاط عبر خطوط ما بين الولايات، في محاولة لتخفيف العجز المسجل وفك العزلة عن المنطقة وتحسين الخدمات المقدمة للمسافرين على هذه الخطوط ذات الأهمية الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة.
وقالت مديرية النقل في بلاغ للراغبين في ممارسة النشاط، بأن ما لا يقل عن 6 خطوط ما بين الولايات تعرف عجزا بسبب تخلي بعض المتعاملين عن النشاط مم أدى إلى فقدان نحو 18 حافلة. الخطوط المعنية بالتعويض هي خط بوشقوف – عنابة و خطوط قالمة – عنابة، قسنطينة جيجل، سكيكدة و أم البواقي بمجموع 18 حافلة بمعدل يتراوح بين حافلة وحدة و 4 حافلات لكل خط حسب كثافة حركة تنقل المسافرين و أهمية الخط المستهدف.
و كانت حركة نقل المسافرين بقالمة قد مرت بوضع صعب عقب نهاية عطلة عيد الفطر المبارك، عندما بقيت أعداد كبيرة من المواطنين عالقين بالمحطة البرية ينتظرون الحافلات العاملة على خطوط ما بين الولايات لتنقلهم إلى وجهتم للدراسة و العمل بعد نهاية عطلة قصيرة استمرت 4 أيام قضوها مع عائلاتهم.  واستنجدت مديرة النقل بحافلات تعمل على الخطوط الداخلية لمواجهة العجز، لكنه مازال مستمرا أيام الذروة التي تتزامن دائما مع نهاية كل عطلة أسبوعية.
و لا يقتصر العجز بقطاع نقل المسافرين بقالمة على خطوط ما بين الولايات، حيث تبين بأن ما لا يقل عن 32 خطا داخليا قد عرف انسحاب متعاملين كانوا يشغلون ما لا يقل عن 40 حافلة تعمل على خطوط ولائية و ريفية، أصبحت معنية بالتعويض كما خطوط ما بين الولايات قبل نهاية شهر أفريل الجاري.
و من جهة أخرى تعتزم مديرية النقل فتح 80 خطا جديدا لتقل المسافرين عبر العديد من البلديات لإحداث حركية اقتصادية و اجتماعية بالمناطق الريفية التي تعد الأكثر تضررا من نقص وسائل النقل المنظم، في ظل العودة المتزايدة إلى الأقاليم المهجورة، بدعم من مشاريع إعادة الإعمار من سكنت ريفية و طرقات و شبكات الكهرباء و الغاز.
فريد.غ           

الرجوع إلى الأعلى