شرعت المؤسسة الوطنية للسكك الحديدية في ربط منطقة بلارة بالشبكة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ومن ثمة انجاز خط جديد من والى ميناء جنجن ومنطقة بلارة على مسافة 48.5 كلم حيث رصد له مبلغ 4.5 مليار على أن تنتهي الأشغال بعد 18 شهرا.
ربط بلارة بالشبكة الوطنية وميناء جنجن بالسكك الحديدية، يهدف الى تمكين المستثمرين بذات المطقة وكذا المنطقة الصناعية المستحدثة مؤخرا ببلدية أولاد يحي خدروش، من نقل ما يتم صناعته وانتاجه نحو ميناء جنجن لتسويقه في الأسواق الوطنية، أو من أجل تصديره أو بخصوص استيراد المواد الأولية للتصنيع ونقلها أيضا من الميناء نحو المنطقة التي تضمن مركب الحديد والصلب بالشراكة مع القطريين.
ويتزامن بناء خط بلارة - ميناء جنجن للسكك الحديدية مع شروع شركة "دانييلي" الايطالية المكلفة ب انجاز مركب الحديد والصلب في تركيب الأعمدة الحديدية الخاصة بوحدة التصفيح الأولي حيث تم وضع 5 أعمدة عملاقة في عملية تعلن عن الدخول في مرحلة تركيب هيكل المركب بعد أن تم انجاز 228 وتدا خاص بهذه الوحدة.
مقابل ذلك فإن كل الوسائل الضرورية لانجاز المركب قد تم توفيرها، ويتعلق الأمر بقواعد الحياة ومحطات الاسمنت والمولدات الكهربائية والمياه ووسائل الاتصال.
ومن المرتقب أن ينتج مركب الحديد والصلب الذي سيتم انجازه بتكلفة تقدر بحوالي 170 مليار دينار مليوني طن من الفولاذ سنويا في المرحلة الأولى، على أن يصل الانتاج في آفاق 2019 الى أربعة ملايين طن بعد تدعيمه بمصنعين للفولاذ، وسيمكن من استحداث 1500 منصب شغل مباشر وأزيد من 10 آلاف غير مباشر.
ع/قليل

الرجوع إلى الأعلى