6 أشهر حبسا لـثلاثة إطارات بمكتب الدراسات "أورباكو" ومقاول
قضت مؤخرا الغرفة الجزائية بمجلس قضاء أم البواقي بإدانة 3 إطارات بمركز الدراسات والإنجاز في التعمير “أورباكو” بعقوبة 6 أشهر حبسا موقوفة التنفيذ، عن تهمة تبديد أموال عمومية.
القضية ومن خلال ما أوردته مصادر للنصر ترجع إلى شكوى حركتها المديرية الجهوية لمكتب الدراسات والإنجاز في التعمير “أورباكو” المتواجد مقرها بقسنطينة، كشفت فيها عن تبديد للمال العام من طرف الإدارة السابقة للمكتب بأم البواقي، والتي تعلقت بصفقة لتهيئة المقر الجديد المتواجد بمحاذاة مديرية مسح الأراضي.
مصالح الأمن حققت في القضية بتعليمة نيابية من وكيل الجمهورية بمحكمة أم البواقي، و استمعت للعديد من الإطارات المشتبه بهم إلى جانب صاحب مقاولة استفادت من مشروع تهيئة المقر الجديد، وبينت التحريات بأن الصفقة رقم 8 تضمنت أشغالا تكميلية على الورق، لكنها لم تنجز على أرض الواقع، وهي الأشغال التي سدد الإطارات الثلاثة مستحقاتها المالية للمقاولة، التي لم تقم بالأشغال المتعلقة بتدعيم الخرسانة.
التحقيقات خلصت إلى أن القيمة المالية التي استفاد منها المقاول تقدر بـ160 مليون سنتيم، وهو الذي أكد طيلة مراحل التحقيق وخلال امتثاله أمام هيئة الغرفة بمجلس القضاء بأنه قام بإنجاز أشغال تكميلية من دون أن تسدد الإدارة المركزية بقسنطينة مستحقاته، لتقوم الإدارة بأم البواقي بتسديد شطر منها وتتعلق بمشروعه الثاني وتقدر بنفس القيمة المذكورة في التحقيقات، مؤكدا بأن مستحقاته التي لم يتقاضاها من مشروعه الأول تقدر بـ360 مليون سنتيم.
 من جهتهم الإطارات الثلاثة المتهمون أنكروا الجرم المنسوب إليهم، وبينوا بأن الأشغال أنجزت فعلا على الواقع، وحسبهم فالوصاية طلبت منهم الإسراع في إنجاز مقر الإدارة الجديد بالنظر للمستحقات الكبيرة التي تصرف نظير كراء المقر السابق والذي لا تتوفر فيه ظروف العمل.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى