تسليم أولى البطاقات البيومترية لتلاميذ النهائي بأم البواقي
أشرف أمس والي أم البواقي على تسليم أولى بطاقات التعريف البيومترية لتلاميذ بالطور النهائي بثانوية أحمد لخضر بوخروبة، في الوقت الذي انطلقت فيه عديد الثانويات بالولاية في توزيع البطاقات الجاهزة على أصحابها. وطالب الوالي من المترشحين الأحرار للبكالوريا بضرورة الإسراع في التوجه للدوائر قبل نهاية الآجال القانونية، كما أكد المسؤول غلق المؤسسة التي مونت ابتدائية بلغول رابح بسيقوس بالبسكويت المشكوك في صلاحياته وتأكيده بأن توقيفه لمديرها هو إجراء ردعي ليكون عبرة لمن لا يعتبر.
الوالي وعلى هامش إشرافه على توزيع عينة من البطاقات البيومترية، كشف بأن العملية التي تندرج في إطار رقمنة الحالة المدنية وتحديث الإدارة وتقليص الوثائق ، ستمس كل المترشحين لشهادة البكالوريا والمقدر عددهم بـ14933 مترشحا بين نظاميين وأحرار، مضيفا بأن الحصة الأولى ستمس أكثر من 10 آلاف مترشح في انتظار المرحلة الثانية التي ستعرف توزيع 4900 بطاقة تعريف بيومترية على مترشحين رفعت بياناتهم الشخصية. وبيّن الوالي بأن بعض المترشحين الأحرار لم يقدموا ملفاتهم ولم يتقدموا للاستفادة من بطاقات التعريف البيومترية، مؤكدا بأن تاريخ 20 أفريل الجاري سيكون آخر أجل لإيداع الملفات، مطالبا إياهم بالتقرب من الدوائر والمكاتب المخصصة لاستقبالهم لأخذ بياناتهم قبل غلق العملية، في انتظار انتهاء المركز الوطني للوثائق البيومترية من إعداد البطاقات المتبقية.
من جهة أخرى كشف الوالي بخصوص حادثة التسمم الغذائي الذي عرفتها ابتدائية بلغول رابح بسيقوس، بأنه اتخذ قرارات فورية بتوقيف مدير المؤسسة في انتظار إحالته على اللجنة التأديبية، وكذا غلق المؤسسة التي مونت الابتدائية بالبسكويت، وهي المادة التي لم تكن محفوظة بشكل جيد سواء على مستوى مخزن الابتدائية أو بمخزن الممون، واعتبر الوالي بأن صحة التلاميذ خط أحمر لا يجب التلاعب به. وفي رده على سؤال يتعلق بالغلق الذي مس مطعم الابتدائية بالرغم من انتهاء الأشغال به قبل سنتين، أضاف الوالي بأن الدولة لم تبخل بالهياكل والمشكل الكبير هو تأطير هذه الهياكل، والمسؤولية الأولى تلقى على البلديات التي وجب عليها تسخير عمال في إطار الشبكة الاجتماعية لتقديم وجبات ساخنة للتلاميذ عوض الوجبات الباردة، وطمأن الوالي الأميار بأنه مستعد لتحويل حاملي عقود الشبكة الاجتماعية لتكوينهم في مجال الإطعام على مستوى معاهد التكوين.
أحمد ذيب  

مواطنون يحتجون على نوعية الخدمـات بمستشفى عين البيضـاء
قام أمس مواطنون من سكان مدينة عين البيضاء بأم البواقي بالاحتجاج أمام مستشفى الدكتور زرداني صالح تنديدا بما وصفوه بتردي الخدمات الصحية بالمستشفى وتجاهل القائمين عليه لتعليمات الوالي المتعلقة بإصلاح العطب بجهاز السكانير، رغم انقضاء مهلة أسبوعين التي حددها المسؤول ، وطالب المحتجون بإيفاد لجنة للتحقيق حول ما يقولون عنه تحويل المرضى للقطاع الخاص.
المحتجون كشفوا بأن تدهور الخدمات الصحية بالمستشفى الذي تحوّل في الآونة الأخيرة لفضاء تتجوّل فيه الكلاب الضالة، دفعهم للاحتجاج للفت أنظار السلطات المحلية والولائية وعلى رأسها القائمين على قطاع الصحة و والي الولاية تجاه ما يحدث بالمستشفى، وحسبهم فالقائمون على المستشفى لم يحترموا تعليمة الوالي بضرورة إصلاح العطب الذي مس جهاز  سكانير في أجل أسبوعين. وأكد المعنيون بأنهم ينددون كذلك بتحويل المرضى المتجهين للمستشفى نحو العيادات الخاصة والطاقم الإداري بحجة نقص الطواقم شبه الطبية، وطالبوا بالتحقيق في انحراف عديد المصالح عن المهام المستحدثة لأجلها، مؤكدين بأن المدير التقني لتصليح العتاد تحوّل للسائق الشخصي لمدير المؤسسة.
مدير المستشفى بيّن للنصر بأنه قام باتخاذ إجراءات إصلاح جهاز السكانير، مضيفا بأن الأمر يأخذ وقتا في ظل تحويل الطلب للشركة الممونة المتواجدة بالعاصمة والتي رفعت بدورها الطلب للشركة الأم بألمانيا، وعن تردي الخدمات أوضح بأن الإحصاءات والأرقام تثبت عكس ذلك، وحسبه فمستشفى زرداني هو الوحيد بالولاية الذي يقدم خدمات عبر كل المصالح بلا توقف، أما بخصوص اتهام  طاقم المستشفى بالبزنسة فنفى المتحدث ذلك، مشيرا بأن المرفق يستقبل مرضى من كل الولايات بما فيها الحدودية، أما عن تحوّل المدير التقني لسائقه الشخصي فأكد المدير بأن الأمر يتعلق بتصفية حسابات واستعماله لسيارة المدير التقني كان خارج أوقات العمل.
أحمد ذيب  

طائـر لقلـق يتسبّب في قطـع التيـار الكهربائـي عن 7 دوائـر
كشفت أمس المكلفة بالإعلام على مستوى مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز بأم البواقي، بأن حادثة انقطاع التيار الكهربائي على بعض بلديات ودوائر الولاية خلال الساعات القليلة المنقضية تسبب فيها طائر لقلق، والذي ألحق عطبا مفاجئا على مستوى المركز الرئيسي الممون لعديد الدوائر بالكهرباء. المتحدثة بينت بأن العطب المفاجئ مس المحول الكهربائي الذي تبلغ طاقته 30/60 كيلو فولط والمتواجد بالمركز الرئيسي للتوترين العالي والمتوسط، أين مس العطب 7 دوائر ويتعلق الأمر بكل من عين البيضاء وفكيرينة وقصر الصبيحي ومسكيانة، وأم البواقي وعين ببوش
وعين فكرون.
المكلفة بالإعلام أضافت بأن المركز المتواجد بعين البيضاء عرف تدخل أعوان وتقنيي المؤسسة لحظة الانقطاع والذين استغرقوا قرابة ساعة لإصلاح العطب على فترتين، فترة أولى مست دوائر الجهة الشرقية وفترة ثانية مست دوائر الجهة الغربية بالولاية، واتضح بأن طائر اللقلق هو المتسبب في الحادثة.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى