أصدرت مساء أول أمس، محكمة الجنح الابتدائية بباتنة، حكما يقضي بعقوبة الحبس غير النافذ لمدة ثلاثة أشهر، ضد ثلاثة شبان بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها مائتي ألف دينار لكل واحد منهم، عن تهمة إهانة هيئة نظامية بالتبليغ عن جريمة وهمية، قصد طلب اللجوء الإنساني إلى دولة أجنبية.
المتهمون الثلاثة وبحسب خلية الاتصال بمديرية الأمن الولائي، تفطنت لحيلتهم مصالح الأمن الحضري السادس بوسط مدينة باتنة على مستوى طريق بسكرة، بعد أن تقدموا بشكوى للمصلحة، مفادها تعرضهم للتهديد بالقتل من طرف مجهولين و إتلاف ممتلكاتهم والابتزاز حيث ادعوا أنه طلب منهم تقديم مبلغ 500 مليون سنتيم.
المصالح الأمنية باشرت تحقيقاتها في القضية ليتبين أن الشكوى لا أساس لها من الصحة، و قد تم التفطن إلى أن العملية برمتها كانت عبارة عن سيناريو مفبرك قام بنسجه المشتكون الثلاثة الذين تتراوح أعمارهم بين 26 29 سنة، لتسهيل طلبهم للجوء الإنساني إلى دولة أجنبية.
مصالح الأمن وبعد تكثيف التحريات تمكنت من فك لغز الشكوى والتي كان الهدف منها الحصول على شهادة إثبات بخصوص التهديد بالقتل من أجل وضعها في ملف طلب اللجوء الإنساني، والحصول على تأشيرة الدخول إلى دولة أجنبية.
و أفاد المصدر الأمني أنه عقب التفطن للسيناريو تمت إحالة المتهمين على وكيل الجمهورية ومن ثم على جلسة المحاكمة تطبيقا لإجراءات المثول الفوري أمام قاضي الحكم، حيث  صدر في حقهم الحبس غير النافذ لمدة 3 سنوات.
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى