كشف مدير السياحة لولاية المسيلة مساء أمس الأول عن إجراءات يتم التحضير لاتخاذها قريبا لغلق فندق ببوسعادة، بعدما كشفت التحقيقات الميدانية المفاجئة التي قامت بها اللجان المختصة أن إدارة الفندق خالفت القوانين ببيعها المشروبات الكحولية. كما أشار ذات المسؤول إلى استحواذ أحد الأشخاص على أرضية مخصصة لبناء فندق بأولاد سيدي إبراهيم و قيامه بدفع المواطنين إلى معارضة المشروع بزعم أنه يحتوي على حانة لبيع الخمور.
واستنادا إلى ذات المسؤول، فإن التحقيقات بينت مخالفة الفندق ببوسعادة  للقواعد القانونية التي تمنع عليه بيع المشروبات الكحولية، مشيرا من جهة أخرى إلى قضية عرقلة إنجاز مشروع فندق بمنطقة أولاد سيدي إبراهيم من قبل عدد من المواطنين، رفضوا إقامة فندق بالجهة بحجة احتوائه على حانة لبيع الخمور.
لكن التحقيقات التي أجرتها لجنة ولائية مختصة كشفت أن المساحة المخصصة لانجاز الفندق، استحوذ عليها أحد الأشخاص الذي دفع المواطنين إلى معارضة إقامة هذا الفندق فيما قام هو بغرس عدد من أشجار الزيتون فوقها معتديا بذلك على ملكية الدولة.
وأضاف مدير القطاع واسيني مختاري في منتدى الولاية، عند  حديثه عن وضعية قطاع السياحة بالولاية، بأن هناك حاليا 07 فنادق مستغلة توفر 702 سرير، فيما لا يزال فندقان مغلقان، وهما فندق جبل الناقة الذي شهد أحداثا مأساوية قبل سنوات، أدت إلى وفاة صاحبه. بينما لم يجد فندق القصب بمدينة المسيلة ذاتها من يستغله، حيث أشار محدثنا أن والي الولاية كان طلب من مدير سلسلة فنادق الجزائر استغلال هذا المرفق الواقع بوسط المدينة خلال زيارة وزيرة السياحة قبل أشهر قليلة إلا أن هذا الأخير لم يرد على الطلب إلى الحين.
و في ذات الصدد أوضح مدير السياحة أن خطة الطريق المضبوطة على المستويين المتوسط والبعيد في الفترة الممتدة من سنة 2015 إلى 2030 خصوصا في باب الفنادق، يحتوي على إنجاز 90 هيكل استقبال جديد بطاقة استيعابية تبلغ 9360 سرير لاستقبال 375 ألف سائح سنويا.
وفي إطار حركة السياح الأجانب والجزائريين الذين زاروا المنطقة سنة 2014 ،فقد أفصح عن زيارة 1948 سائح أجنبي 50 بالمائة منهم قدموا للسياحة، أما البقية فالأمر يتعلق بزيارات أعمال ،حيث أقام هؤلاء إجمالا 6054 ليلة، بينما بلغ عدد الزوار الجزائريين 25543 سائح.
 كما أشار إلى اقتراح تنمية 08 أقطاب سياحية وإنشاء 15 منطقة توسع سياحي لاستقطاب الاستثمار السياحي مؤكدا أن 20 مشروعا سياحيا خاصا سيتم تنفيذها بطاقة استيعاب تقدر ب 1730 سرير حيث قال أن هناك 07 مشاريع تحصلت على عقود الامتياز و13 مشروعا حصلت على الموافقة المبدئية من الوزارة الوصية.
ويتضمن المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية للولاية إنجاز دراسة مشروع مركز التوجيه والإعلام السياحي بالمعاضيد، والذي سيتم الانطلاق في انجازه خلال الثلاثي الثاني من العام الجاري، بينما تم الانتهاء حسب ذات المصدر من إجراءات الانطلاق في إنجاز مركز التوجيه والإعلام السياحي بعاصمة الولاية.
 كما شرع في انجاز مونوغرافيا ودليل سياحي وخريطة سياحية باللغات العربية والفرنسية والانكليزية، للتعريف بالمعالم السياحية للولاية، حيث من المنتظر الانتهاء منه نهاية الشهر المقبل.
فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى