تراجع نسبة البطالة إلى حدود 8 بالمائة بالطارف
مكنت وتيرة استحداث مناصب العمل بالطارف ،خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية  من تسجيل تراجع في معدل البطالة بالولاية حيث  أصبحت لا تتعدى 8.33بالمائة مقابل 9.26بالمائة السنة الفارطة.
وذكرت  أمس ،مديرة التشغيل السيدة فاطمة الزهراء مالو عجمي، في ندوة صحفية نشطتها بالجامعة على هامش حفل اختتام صالون التشغيل ،  أنه و منذ بداية العام الجاري استحدث أكثر من 30ألف منصب عمل منها حوالي 1400منصب شغل في إطار برنامج  الوكالة المحلية للتشغيل ( جهاز الإدماج المهني ، النظام الكلاسيكي  والعقود المدعمة ) ، و 150مؤسسة مصغرة ضمن برنامج كناك و "أنساج"، سمحت بتوفير أزيد من 250منصب شغل  زيادة على خلق 300مؤسسة مصغرة في إطار برنامج "أنجام"  التابع لوزارة التضامن الوطني.
من جهة أخرى ساهمت  المشاريع الاستثمارية  عبر 71مؤسسة التي دخلت مرحلة النشاط في خلق حوالي 6آلاف منصب شغل  ، بالإضافة إلى  مناصب الشغل المستحدثة في قطاعات الفلاحة ، الخدمات ،الحرف ،الصناعات التقليدية والشؤون الاجتماعية التي  فتحت أكثر 20ألف منصب شغل ، إلى جانب مناصب الشغل المستحدثة في قطاع البناء والأشغال العمومية بعد أن تحولت الولاية مؤخرا إلى ورشة مفتوحة  في مختلف القطاعات التنموية  ما مكن من خلق أزيد من 10آلاف منصب شغل.
وتوقعت المسؤولة  توفير أزيد من 70ألف منصب شغل هذه السنة في مختلف المجالات ،و خاصة المشاريع الاستثمارية الجاري إنجازها والمزمع استلام بعضها قبل نهاية العام الجاري، والتي ستوفر أزيد من 20ألف منصب شغل لاسيما في قطاعات الصناعة، الفلاحة والسياحة.
 نوري.ح

أزمة المياه توقف الإنتاج بملبنة البسباس
أدت أزمة المياه الشروب  التي تعرفها بعض مناطق ولاية الطارف، منذ عدة أيام في توقف نشاط ملبنة البسباس الوحيدة على مستوى الولاية ،ما خلف ندرة حادة للحليب المبستر عبر البلديات ناهيك عن خسائر مالية فادحة تكبدتها المؤسسة. وقد تسببت  أزمة الحليب في متاعب كبيرة للمواطنين ، و امتدت الطوابير أمام المحلات التجارية في انتظار وصول شاحنات التوزيع فيما وجد عشرات الموزعين أنفسهم مضطرين إلى تعليق نشاطهم.
وذكر بعض التجار أن توقف ملبنة البسباس عن النشاط دفعهم إلى اللجوء إلى الولايات المجاورة كعنابة و قالمة  بوسائلهم الخاصة  لجلب إحتياجاتهم من الحليب لتغطية العجز  في السوق ، أمام تزايد الطلب على هذه المادة ، مشيرين أن ندرة الحليب مرشحة للتفاقم خاصة مع حلول شهر رمضان وفصل الصيف، حيث يكثر الطلب على أكياس الحليب في مختلف الإستعمالات المنزلية والتجارية ، فيما أشار بعض المواطنين أن ندرة الحليب استغلها بعض التجار لعرض هذه المادة بأسعار تراوحت بين 40دينارا و 60دينارا في السوق  بحثا عن تحقيق الربح السريع ، وهذا في غياب تدخل الجهات المعنية لردع المخالفين و وضع حد للابتزاز الذي أضحوا عرضة له في كل مرة مع ندرة هذه المادة  أمام جشع التجار .
وقد دفعت ندرة أكياس الحليب في السوق بشريحة كبيرة اللجوء إلى اقتناء حليب الأبقار الطازج الذي يعرض على قارعة الطرقات في شروط غير صحية ، فيما اضطر آخرون إلى جلب حاجياتهم من الحليب من البلد المجاور عن طريق شبكات التهريب. في المقابل أقرت مديرية التجارة بتسجيل اختلال في عملية تموين السوق المحلية بالحليب المبستر، والذي أرجعته إلى توقف ملبنة البسباس بسبب عدم توفر المياه، وهي القضية التي تم إخطار السلطات المحلية بشأنها من أجل إيجاد الحلول العاجلة ، وأضافت مصالح التجارة أن ملبنة البسباس تلبي احتياجات 5ولايات  شرقية  بالحليب بطاقة إنتاجية تقدر ب 24 ألف كيس في اليوم منها 18 ألف لتر  توزع  بولاية الطارف  ،وذكرت نفس المصالح أن الولاية تبقى تتمون  من عدة ملبنات بولايات مجاورة ، كالإيدوغ بعنابة التي تغطي لوحدها 50بالمائة من احتياجات الولاية ، إضافة إلى ملبنة بالرحال و ملبنتي الساحل  و صابلي بولاية سكيكدة اللتان تغطيان 25بالمائة من الطلب ، علاوة على ملبنة البسباس التي تغطي 25بالمائة من حاجيات السوق المحلية ، و أكدت  المصالح المعنية اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل تجاوز  الأزمة.
نوري.ح

اتصالات الجزائر تقاضي 6 مؤسسات بسبب الاعتداء   على  الشبكات
أحالت مؤخرا مؤسسة إتصالات الجزائر بالطارف ، 6مقاولات  إنجاز بكل من الذرعان ، القالة  ،بوثلجة   والشط  على الجهات القضائية ،بسبب الاعتداء  على الشبكات وتخريب منشأتها ،وهو ما ألحق  بالمؤسسة خسائر   بليغة ،فضلا عن ما سببته من  تعطلات وعزل لعدة تجمعات سكانية.
 حيث أتت الجرافات  و الآليات خلال عمليات الحفر على تخريب و إتلاف  شبكة كوابل الألياف البصرية  والشبكات الأخرى الأرضية لخطوط الهاتف الثابت ببعض الأحياء،  ما تسبب في مشاكل مع الزبائن على غرار  ما حدث في بلدية ابن مهيدي، حيث قام مقاول بقطع خطوط المشتركين  بإحدى الأحياء لإنجاز أشغال أسندت له  من طرف مؤسسة سونلغاز دون التنسيق مع المصالح التقنية للاتصالات الجزائر مسبقا  لتفادي وقوع الأعطاب .
وتبقى المصالح المعنية تشكو من تزايد ظاهرة  الاعتداءات على منشأتها  من قبل  شركات الإنجاز وهو ما يوضحه عدد القضايا  التي حولت على الجهات القضائية لإصلاح الأعطاب و للمطالبة بالتعويض عن الخسائر . في حين وجهت  مؤسسة اتصالات الجزائر مراسلات للسلطات المحلية قصد دفع المصالح المعنية لوضع حد لهذه المخالفات من خلالها إخطار مصالحها  بالأشغال المبرمجة لاتخاذ التدابير والإجراءات المطلوبة  تفاديا لأي أعطاب أو خسائر قد تتكبدها المؤسسة .
من جهة أخرى أودعت نفس المصالح شكوى ضد مجهول بخصوص سرقة الكوابل الهاتفية خاصة بمناطق الجهة الغربية  ما يتسبب في عزلة السكان ،ولو أن اتصالات الجزائر أشارت إلى تراجع الظاهرة بشكل كبير بعد إطاحة مصالح الأمن بالشبكات المختصة في سرقة  وتهريب الكوابل النحاسية التي تنشط بالجهة وإحالتها على العدالة ، حيث صدرت في حقهم أحكام قضائية  نافذة مع تعويض الطرف المدني عن الأضرار التي لحقت بالشـــركة.   
 نوري/ح

الرجوع إلى الأعلى