13 منقبا جديدا للحد من أزمة السكن ببسكرة
تدعم قطاع الري بولاية بسكرة مؤخرا بعدة مشاريع منها حفر 13 منقبا جديدا شرع في إنجاز بعضها بعدد من مناطق الولاية بهدف الحد من  ندرة مياه السقي الفلاحي، حسبما أفاد به القائمون على القطاع. و تتمثل هذه المشاريع التي تندرج في إطار المساهمة في تدعيم و تطوير القطاع الفلاحي لا سيما ما تعلق بإنقاذ واحات النخيل القديمة في 13 منقبا عميقا في عدة مناطق، كما سيشرع مستقبلا حسب مصادرنا في تجسيد مشروع آخر يتمثل في إنجاز 06 سدود جديدة لتحسين الموارد المائية بعد الانخفاض الكبير في منسوب المياه في ظل التوسع المذهل في المساحات الزراعية المستصلحة، التي تنتج مختلف أنواع المحاصيل التي مكنت الولاية من تغطية السوق الوطنية بنحو 40 في المئة من حاجياتها وفق مصادر رسمية.
 المشاريع الهامة في قطاع الري و الموجهة لتعزيز قدرات السقي الفلاحي من شأنها إنهاء معاناة آلاف الفلاحين الذين كثيرا ما أبدوا قلقهم الشديد من الصعوبات التي تعترض ممارسة نشاطهم الزراعي في ظل عدم وجود بدائل مائية تعد أساسية في تطوير نشاطهم. وأكد بعض الفلاحين عدم مقدرتهم على انجاز مناقب جديدة خاصة بعد الانخفاض الكبير في منسوب المياه إلى ما يزيد عن 250 متر طولي في العديد من المناطق فضلا عن عامل الجفاف، الذي أثر بشكل سلبي على الوعاء الزراعي،  و هو ما دفع الكثير منهم إلى توقف عن العمل  في القطاع الفلاحي رغم طبيعة منتجاتهم من حيث النوعية والكمية. من جهتهم مالكو النخيل بالواحات القديمة على غرار مناطق سيدي خالد، أولاد الحوش وعين الناقة دقوا مرارا ناقوس الخطر بعد هلاك آلاف النخيل بعدة مناطق غابية في ظل عجزهم عن ضمان المياه بكميات مطلوبة، رغم توفر الجهة على سد فم الغرزة بطاقة  47 مليون متر مكعب وما يزيد عن 7422 منقبا مرخصا موجهة للسقي و 439 منقبا عموميا مستغلا موجها بدوره للفلاحة و حوالي 6300 بئر عادية، لكن  كل هذه الطاقة المائية أصبحت بحاجة إلى دعم إضافي بعد التطور المذهل في النشاط الزراعي و غراسة النخيل ،حيث أصبحت ولاية بسكرة تحصي ما يزيد عن 4.5 مليون نخلة و الرقم مرشح للارتفاع على المدى القريب بفضل السياسة المعتمدة في هذا الإطار و التي تهدف إلى إعادة الاعتبار لثروة النخيل التي تعد القاطرة الأولى في الاقتصاد المحلي. يذكر أن حظيرة القطاع قد تدعمت خلال السنوات الأخيرة بعدة برامج  وعتاد ري هام لتدعيم كميات المياه المخصصة للسقي الفلاحي و المقدرة بـ870 مليون متر مكعب.                      
ع.بوسنة

التسممــات العقربيـة هـاجس سكــان الخفج ببلديـة الحــوش
طرح سكان تجمع الخفج ببلدية الحوش شرق بسكرة جملة من النقائص التي ضاعفت من معاناتهم في منطقة تشكو العزلة وتتميز بانعدام أدنى ضروريات الحياة، و في مقدمتها مياه الشرب، حيث يضطر سكان التجمع الذي يضم أكثر من 300 عائلة إلى التزود بمياه المناقب والآبار الفلاحية غير المراقبة صحيا، إضافة إلى مذاقها المالح، مما يشكل خطرا على صحتهم.
 و قال بعض السكان أنهم يقتنون مياه الصهاريج عند توفرها بالمنطقة، لكن رئيس البلدية نفى وجود أزمة في التزود بمياه الشرب و أكد توفر التجمع السكاني على منقب وخزان مائي. السكان بحسب حديث بعضهم للنصر يعانون أيضا من صعوبات كبيرة في التنقل للوصول إلى المناطق المجاورة، بحيث يضطرون إلى قطع الكيلومترات سيرا على الأقدام بفعل انعدام وسائل النقل. كما أن انعدام الخدمات الصحية ضاعف من متاعب السكان الذين يلجأ بعضهم إلى  الطب التقليدي لانعدام قاعة علاج تؤمن لهم أبسط الخدمات الصحية، التي تصبح أكثر من ضرورية صيفا مقابل ارتفاع حالات التسمم العقربي اعتبارا لطبيعة المنطقة.  سكان منطقة الخفج طالبوا بالاستفادة من السكنات الريفية، كما طالبوا بمشروع طريق يربطهم بالوطني 03 و شق المسالك الفلاحية لفك العزلة المفروضة عليهم بهدف الاستقرار في مواقعهم خدمة للنشاط الزراعي والحد من هجرتهم نحو المراكز السكنية الأخرى.  رئيس البلدية من جهته أكد أن مشروع قاعة العلاج تم اقتراحه في برنامج الميزانية الإضافية وكذلك الأمر بالنسبة لمشروع الطريق باتجاه الوطني03 الذي يوجد قيد الدراسة، إلى جانب حصص جديدة من برنامج السكن الريفي لتغطية الطلب المتزايد على ذات النمط السكني.                  

ع.بوسنة

الرجوع إلى الأعلى