المقبرة المسيحية بميلة  ستحوّل إلى حديقة عمومية
أمر والي ميلة  بالشروع فورا في هدم البنايات الموجودة بالحديقة العمومية "الشهيد رشيد شعبوب " من أكشاك بعضها مفتوح و البعض دون نشاط، و مركز لمؤسسة توزيع الكهرباء والغاز، كما كشف عن تحويل المقبرة المسيحية القديمة بالمدينة  بعد تحويل رفاتها إلى حديقة جديدة.
و كلف الوالي مدير الغابات بتشبيب نباتات الحديقة من خلال تحديد و تعيين الأشجار الهرمة اليابسة أو التي هي في طريق الموت وكذا التي لها انعكاسات سلبية قاتلة على النباتات الأخرى، لقلعها و إزالتها من الحديقة و تعويضها بأشجار ونباتات أخرى ذات قيمة بيئية وجمالية، في إطار عملية إعادة الاعتبار لهذه الحديقة.
و تشكل حديقة شعبوب نواة مدينة ميلة و رئتها التي تتنفس منها ولها مكانة خاصة في نفوس أبناء البلدة والمناطق المحيطة بها وزوارها، و قد أثارت وضعية الحديقة جدلا واسعا خلال السنتين الأخيرتين على المستويين الرسمي والشعبي و عبر مختلف شبكات التواصل الاجتماعي بالنظر للتدهور الكبير الذي لحقها جراء الإهمال و أعمال هدم وتخريب.
والي ميلة   في الاجتماع الذي ترأسه أمس الأول شدد على مكتبي الدراسات اللذين أوكلت لهما المهمة من أجل إضافة اللمسة الجمالية اللازمة للحديقة بأخذ مجمل الاقتراحات البناءة المقدمة  كالتكفل بالتمثال الموجود بداخلها المجسد لطفل يحتضن عجلا صغيرا والذي طالته أعمال تخريب ،بالإضافة لوضع  لوحتين عند الباب الشمالي للحديقة  تجسدان تاريخ الشهيد الذي تحمل الحديقة اسمه و أخرى تقدم تاريخ الحديقة كمعلم للزائرين مع ضرورة تهيئة محيط الحديقة و جعله متجانسا عبر الجهات الأربع. حديقة شعبوب التي ألح الوالي على وضع رزنامة زمنية لتجسيد مشروع إعادة الاعتبار لها في أسرع وقت ممكن،  لن تخضع وحدها لهذه العمليات حسب ما دار في الاجتماع، و إنما ستمس أشغال إعادة الاعتبار أيضا حديقة مجاورة لجنوب مبني البلدية وكذا الحائط الخارجي لمبنى إقامة الوالي ومقر مديرية السياحة.
وقد خصصت لهذه الأشغال مبالغ مالية معتبرة وفق تركيبة مالية من البلدية و الولاية ومديرية التعمير والهندسة المعمارية تتجاوز خمسة ملايير سنتيم.
كما كشف الوالي في ختام الاجتماع عن قرار بتحويل فضاء المقبرة المسيحية بالمدينة التي تعود للعهد الاستعماري، و التي تم إخلاؤها في وقت سابق من الرفات إلى حديقة عمومية جديدة لفائدة مدينة ميلة و سكانها.
إبراهيم شليغم

الرجوع إلى الأعلى