11 ملـيـارا لـترميـم الـمدارس ببـلديـة جيجـل و مشاريـع للربـط بـالـغاز في الأمـير عـبد القادر
خصصت مصالح بلدية جيجل مبلغ 11 مليار سنتيم لترميم المدارس الابتدائية، حسب مصادر مسؤولة بالبلدية أشارت أن الأشغال الخاصة بتلك العمليات بلغت نسبة 70 بالمئة، من جهتها قامت بلدية الأمير عبد القادر بالعديد من عمليات إصلاح و تهيئة المدارس الابتدائية، منها الشروع في توصيل خمسة ابتدائيات بغاز المدينة، كما سيتم  اليوم فتح أظرفة المناقصة التي أعلنت عنها البلدية بخصوص النقل المدرسي حسب ما أفاد به رئيس البلدية.
"المير" ذكر للنصر أنه تم تخصيص مبلغ مالي معتبر من أجل ترميم و صيانة مختلف المدارس الابتدائية المتواجدة بإقليم البلدية، حيث باشرت مصالحه منذ أشهر عملية ترميم و صيانة ابتدائيات، و قد تم الانتهاء من عملية ترميم و تسليـم جزء كبير من المدارس، حسب "المير"  فيما لا تزال حوالي 15 عملية صيانة و أشغال يجري إنجازها ببعض الابتدائيات، على مستوى مطعمين و بعض الحجرات.
رئيس بلدية الأمير عبد القادر أضاف أن أغلبية المدارس تم إدخال بعض التعديلات عليها من خلال تخصيص و تغطية أماكن لجلوس التلميذ لمنع تعرضهم لأشعة الشمس أو  تساقط الأمطار بناء على طلبات العديد من الأولياء ، مشيرا بأن الأشغال لن تؤثر على عملية الدخول المدرسي و  لا على السير الحسن للدراسة،  و كشف بأنه سيتم تشيد أربعة أقسام جديدة على مستوى منطقتي تاسوست و حمارة.
و فيما يخص تزويد المدارس بغاز المدينة، أشار "المير" إلى الشروع في اختيار المقاولين لربط خمسة مدارس ابتدائية بشبكة توزيع غاز المدينة من أجل التدفئة و ربط المطاعم المتواجدة بالمدارس أيضا لتوفير خدمات الإطعام المدرسي بوجبات ساخنة، مشيرا إلى أن هذه العملية تأتي بعد استفادة تلك المناطق مؤخرا من  الربط بشبكة غاز المدينة في كل من بوخرتوم ، تميلة و بوحمدون و  هذا ما دفع بمصالح البلدية  إلى تخصيص بعض المشاريع لربط الابتدائيات  المتواجدة بها.
و أوضح رئيس بلدية الأمير عبد القادر أنه تم ربط  تسع مدارس بالغاز الطبيعي منذ سنوات من أصل 15 مدرسة متواجدة بإقليم البلدية، لتبقى  المدرسة الابتدائية الموجودة بمنطقة "أزاون"  فقط، دون ربط بالغاز لأن شبكة التوزيع لم تصل إلى المنطقة بعد.
و فيما يخص النقل المدرسي أكد "المير" أنه سيتم اليوم فتح المناقصة المتعلقة بالعملية من أجل كراء بعض الحافلات لتدعيم حافلات النقل المدرسي الثلاث التي تتوافر عليها البلدية.
ك.طويل

الرجوع إلى الأعلى