وفــد من رجال الأعمال الفرنسيين يعاين فرص الاستثمار بقالمة
زار وفد فرنسي من رجال الأعمال و الاقتصاد ولاية قالمة مؤخرا للإطلاع على فرص الاستثمار و الشراكة مع غرفة التجارة و الصناعة مرمورة التي تضم العديد من المتعاملين الاقتصاديين بالمنطقة.  
و أفادت غرفة التجارة و الصناعة مرمورة بقالمة بأن الوفد قد التقى بمسوؤلين محليين بينهم منتخبين و مدراء الهيئة التنفيذية إلى جانب رجال الأعمال الناشطين بالولاية،
 و زار عدة مواقع اقتصادية و سياحية و أثرية و تاريخية و هذا للإطلاع على فرص الاستثمار المتاحة للمتعامل الأجنبي و التحفيزات التي يقدمها قانون الاستثمار في الجزائر.  
و تتوفر ولاية قالمة على مجالات استثمار واسعة بعدة قطاعات بينها السياحة و الصناعات الغذائية و المناجم و الزراعة و الصناعات الخفيفة و غيرها من القطاعات التي تنتظر مزيدا من رجال الأعمال الجزائريين و الأجانب لتحقيق نتائج و مكتسبات اقتصادية جديدة تدعم التنمية المحلية و تخلق الثروة و مناصب العمل للسكان المحليين الذين يعانون من البطالة و تراجع فرص العمل الدائم.   و زارت عدة وفود أجنبية ولاية قالمة في السنوات الأخيرة من أوروبا و أمريكا و آسيا من بينها وفود يقودها سفراء للبحث عن فرص الشراكة بقطاعات الصناعات الغذائية و الزراعة و السياحة على وجه الخصوص.    و يتوقع أن تثمر هذه الزيارات عن نتائج ملموسة قريبا بعد تحسن مناخ الاستثمار في الجزائر و انفتاح السوق الوطنية على الخارج و تقلص القيود الإدارية و الجبائية التي كانت تعيق مساعي استقطاب المستثمر الأجنبي على مدى سنوات طويلة.  
و تعمل غرفة التجارة و الصناعة مرمورة بقالمة على جلب مزيد من الوفود الاقتصادية الأجنبية في محاولة لبعث استثمارات كبيرة بعدة قطاعات مؤهلة للشراكة مع الأجانب بينها الصناعات الغذائية و الزراعة و السياحة و المناجم و حتى البناء و الأشغال العمومية.  
فريد.غ

شوارع تغرق في الظلام
تعطــل أنظمــة الإنـــارة العموميـــة بعـــدة بلديـــات   
غرقت عدة شوارع و أحياء سكنية ببلديات ولاية قالمة في الظلام بعد تعطل أنظمة الإنارة العمومية في الأيام الأخيرة و بقي السكان ينتظرون تدخل فرق الصيانة لإصلاح الخلل و تشغيل المصابيح من جديد لكن الوضع بقي على حاله بعدة مواقع كما قال سكان حي 110 مسكن بمدينة وادي الزناتي الذين اشتكوا من توقف الإنارة العمومية و الظلام لمدة قاربت العشرة أيام.  
و بمدينة حمام دباغ السياحية تعطل نظام الإنارة قرب بيت الشباب و محطة الحافلات و تحوّل جزء من الشارع الرئيسي وسط المدينة إلى فضاء مظلم و موحش خلال ساعات الليل.   كما يعرف أطول خط إنارة على الطريق الوطني 20 بين قالمة و مجاز عمار تعطلات مستمرة تغرق عدة مقاطع منه في الظلام و خاصة قرب قرية صالح صرفاني، و يعتقد مستعملو الطريق بأن سبب الانقطاعات المستمرة ربما يعود إلى نوعية المصابيح التي تحترق بعد تشغيلها لمدة قصيرة، كما تسببت حوادث المرور أيضا في تحطيم أعمدة الإنارة على الطريق الوطني 20 و إغراق عدة مقاطع منه في الظلام لأيام متتالية قبل تدخل فرق الصيانة التي تواجه تحديات كبيرة للإبقاء على أنظمة الإنارة مشتغلة بعدة مدن و قرى و خاصة عند حدوث الاضطرابات
المناخية.                           

فريد.غ

بعد احتجاجات المواطنين و ضغط المنتخبين  
شـــركة "أنتـــاس" التركيـــة تحـــرك ورشـــات عـــدل2
قالت شركة «أنتاس» التركية الحائزة على صفقة إنجاز 1100 وحدة سكنية بصيغة عدل2 بقالمة بأنها جلبت المزيد من العتاد و العمال إلى موقع البناء قرب جامعة 8 ماي 45 لإطلاق عملية الإنجاز بقوة و تدارك التأخر المسجل.  
و أضافت الشركة بأنها بدأت العمل بأساسات عدة عمارات، متوقعة حدوث تطور كبير في مخطط العمل بعد التغلب على كل المشاكل التقنية و الإدارية التي اعترضت المشروع في بدايته قبل أكثر من سنة تقريبا.  
و يأتي تحرك «أنتاس» التركية بعد احتجاجات قوية شنها المكتتبون مؤخرا للمطالبة بإطلاق الأشغال و تدارك التأخر الحاصل و الكشف عن المواقع الأخرى التي تحتضن الحصص المتبقية من البرنامج الكبير الموزع بين مدن قالمة، بوشقوف و وادي الزناتي.   كما قاد المنتخبون بالمجلس الشعبي الولائي و البرلمان حملة قوية وصلت إلى حد مساءلة وزير السكن حول التعثر الذي يعرفه برنامج عدل بقالمة، و تزايدت الضغوطات على المسؤولين المحليين و الشركة التركية الحائزة على الشطر الأول من المشروع الذي يتوقع أن يبلغ نحو 8 آلاف وحدة سكنية لتلبية طلبات المكتتبين الذين سددوا الشطر الأول من المساهمة المالية.  
و اختارت ولاية قالمة أربعة مواقع لإنجاز برنامج عدل2 بكل من جبل العنصل قرب وادي الزناتي و حجر منقوب قرب بلدية بلخير و جبل ماونة أين تجري أشغال بناء 1100 وحدة سكنية و أخيرا موقع بوشقوف شرق الولاية.
و يتوقع إسناد جزء كبير من برنامج عدل2 بقالمة إلى شركة صينية لتخفيف الضغط عن الشركة التركية الحائزة على مشروع بناء قطب جامعي جديد و مشاريع سكان خارج صيغة عدل2.  
 فريد.غ

إقبـــال كبيـــر علـــى إيـــداع ملفـــات استرجـــاع بنـــادق الصيـــد  
تعرف مقرات الفرق الإقليمية للدرك الوطني بقالمة و كذا المصلحة الولائية المختصة هذه الأيام إقبالا كبيرا من المواطنين الراغبين في استرجاع بنادق الصيد التي سلموها للمصالح الأمنية منتصف التسعينات.
 و قال متابعون لملف أسلحة الصيد بقالمة بأن عملية الإرجاع الشامل التي أقرتها الدولة شجعت المواطنين على تقديم طلبات الاسترجاع للحصول على بنادقهم خاصة بعد استتباب الأمن بالمنطقة و عودة الحياة الاقتصادية و الاجتماعية إلى المناطق الريفية التي ظلت مهجورة منذ عدة سنوات.  
و كانت قيادة الدرك الوطني بقالمة قد صرحت في وقت سابق بأن ولاية قالمة تعد من بين الولايات الرائدة في مجال إرجاع بنادق الصيد لأصحابها حيث تم تسليم مئات البنادق منذ صدور قرار الإرجاع الشامل غير أن بعض الحالات مازالت عالقة سواء بسبب خلاف بين الورثة بعد وفاة مالك البندقية أو بسبب أخطاء إدارية.  و تجتمع اللجنة الولائية المختصة باستمرار لدراسة طلبات المواطنين و مساعدتهم على استرجاع بنادقهم بعد أن فقدوها سنوات طويلة و لم يعودوا قادرين على حماية ممتلكاتهم و خاصة بالمناطق الجبلية المعزولة.
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى