إعذارات لورشــات الجزائــر البيضــاء في تبســة
شرعت مديرية النشاط الاجتماعي لولاية تبسة منذ أيام في عملية تطهير و تحيين قائمة العائلات المعوزة بغية إجراء إحصاء دقيق وشامل لهذه الشريحة وتحديد البلديات الفقيرة كذلك.
وأكد المدير الولائي للنشاط الإجتماعي كريم بن جديد أن مصالحه باشرت إجراءات تطهير قوائم المحتاجين، تماشيا مع تعليمات وزيرة التضامن الرامية إلى التدقيق في العائلات التي بحاجة لمساعدات اجتماعية، و سيسمح هذا الإجراء للإدارة المعنية بتحديد عدد المعوزين بما في ذلك فئة الأرامل و اليتامى بعيدا عن الرقم المتداول في السنوات الأخيرة، كما سيسمح بتحسين الأداءات الاجتماعية وترقية المرافقة الموجهة للعائلات المعوزة التي بلغ تعدادها أكثر من 44 ألف عائلة وفق العملية التضامنية لشهر رمضان الماضي. وأحصت المديرية استفادة أكثر من 26 ألف شخص من المنحة الجزافية للتضامن وقد حذف 197 اسما من القائمة الخاصة بذلك، بعد عملية التطهير خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين و لا تزال العملية متواصلة، حسب المسؤول ذاته الذي ذكر أن قائمة المستفيدين من بطاقة الشخص المعاق تضم 6618 مستفيدا و قد عرفت هي الأخرى عمليات تطهير في الأشهر الأربعة الأخيرة، بحيث تم شطب 56 استفادة بناء على تحقيقات مديرية النشاط الاجتماعي و على قائمة المنتمين لصناديق الضمان الاجتماعي التي يجري تحيينها في كل شهر، مشيرا إلى أن عملية التطهير لا تلغي حرمان المعاق من الاستفادة بل تلغي فقط ازدواجيتها. ولم يستبعد المصدر تدعيم مشاريع الجزائر البيضاء بـ 37 ورشة أخرى، بعد رفع التحفظات عليها مركزيا، و شدد مدير النشاط الاجتماعي على أهمية متابعة عمل هذه الورشات في الميدان من طرف إدارته، فيما تتولى البلديات مهمة اختيار مواقع التنظيف.و كشف محدثنا بأنه تم توجيه 4 إعذارات لورشات الجزائر البيضاء في ثلاث بلديات بسبب غياب المقاول تارة أو غياب العمال.
و ذكر المدير أن هناك عمليات تضامنية أخرى على غرار مشاريع اليد العاملة المكثفة التي تضم 16 مشروعا ميدانيا تخص  برنامج عام 2015، وأغلب هذه المشاريع موجهة لقطاع الغابات و قد تأخرت بعض الوقت بالنظر لطبيعة العمل كتقليم الأشجار و تهيئة المساحات الخضراء.  كما وجهت مديرية النشاط الاجتماعي إعانات لست بلديات بأغلفة مالية تراوحت بين 87 مليون و200 مليون سنتيم وذلك لترميم مقابر الشهداء وإعادة الاعتبار لها، حيث انتهت الأشغال بـ 03 منها في حين تجاوزت نسبة تقدم الأشغال في البقية 90 بالمائة، وخلال الفترة الأخيرة تم فتح المسالك بمنطقتي أولاد الشامخ و وادي الكباريت فيما يعرف بمشاريع التنمية المحلية البالغ عددها 5 مشاريع.            
الجموعي ساكر

مسابقة لتوظيف 426 عاملا مهنيا في قطاع التربية
أعلنت مديرية التربية لولاية تبسة، عن حاجة مصالحها لمئات من العمال المهنيين في الأصناف الثلاثة، حسبما كشفت عنه خلية الإعلام و الاتصال بالمديرية.
و ذكر المصدر أن مصلحة الامتحانات قد حددت بالتنسيق مع الوصاية و مصالح الوظيفة العمومية عدد المناصب المفتوحة، التي قدر عددها بنحو 426 منصبا ، سيخضع الراغبون في الالتحاق بها إلى اختبار مهني كتابي سيحدد تاريخه لاحقا، بعد الانتهاء من فترة إيداع الملفات التي ستستمر إلى يوم 19 ديسمبر الجاري.
و يلاحظ حسب عدد المناصب المفتوحة ارتفاعا محسوسا في عدد المناصب المفتوحة بالنسبة للعمال المهنيين من المستوى الأول، بحيث تقدر عدد المناصب بحوالي 269 منصبا، و هي حصة معتبرة تم توزيعها وفق احتياجات القطاع والمؤسسات التربوية عبر 28 بلدية بولاية تبسة.
كما ستسمح المسابقة بتوظيف 81 عاملا مهنيا من الصنف الثاني و 76 عاملا مهنيا من الصنف الثالث، و سيجرى الاختبار المهني في مراكز التكوين المهني التي ستحدد لاحقا من قبل المديرية المعنية.  ومن أجل تسهيل إيداع الملفات خصصت مصلحة الامتحانات 4 مراكز بالدوائر الكبرى للولاية لاستقبال ملفات الراغبين في إجراء المسابقة من العمال
 المهنيين.
ج.ساكر

الرجوع إلى الأعلى