النقابـة تدعـو إلـى  تجهيز الصيدليات  بكاميـرات مراقبـــة
دعت نقابة الصيادلة الخواص بقالمة المنخرطين في صفوفها لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة مخاطر السرقة التي تقوم بها مجموعات المنحرفين بين حين و آخر، لسرقة الأدوية و استعمالها لأغراض غير صحية و غير قانونية.
و قال رئيس النقابة الدكتور بخاخشة في لقاء مع الصيادلة الخواص بدار الثقافة عبد المجيد الشافعي يوم الخميس بأنه أصبح من الضروري تجهيز الصيدليات بكاميرات مراقبة مرخصة بقرار تسلمه مصالح الولاية، بعد تقديم طلب و ملف كامل من الصيدلي الراغب في تركيب جهاز المراقبة بطريقة قانونية، لحماية الصيدلية من السرقة التي يقوم بها أحيانا منحرفون، بغرض الحصول على أدوية معينة يمنع تسلميها دون وصفة من طبيب مختص.  
  خلال اللقاء تم التطرق إلى الكثير من القضايا التي تشغل بال الصيادلة الخواص بقالمة و في مقدمتها ضعف  تدفق الانترنت ببعض المناطق و الانقطاعات التي تحدث بين حين و آخر، و كذا تعطل نظام التواصل مع صناديق الضمان الاجتماعي و مركز مراقبة بطاقات الشفاء و متابعة وضعية المرضى و معالجة الوصفات الطبية التي يتقدمون بها للحصول على الأودية.  
و اشتكى عدد من الصيادلة من غموض كبير في تطبيق بعض القوانين على أرض الواقع و خاصة في ما يتعلق بنظام المداومة و منح الرخص الجديدة و المسافة القانونية بين الصيدليات و مفهوم المناطق و التجمعات السكانية المعزولة، التي تخضع لنظام خاص عند منح الرخص الجديدة و تغيير المواقع.
و أشار متدخلون أن بعض القوانين مازالت دون نصوص تطبيقية واضحة و أن الإدارة و مجالس أخلاقيات المهنة تجتهد في كل مرة لتطبيق هذه القوانين حسب الحالة و طبيعة المشكل المطروح، في انتظار الإفراج عن تفاصيل تطبيق النصوص الخاصة بممارسة مهنة الصيدلة و حقوق و واجبات الصيدلي و علاقته بمختلف الجهات كمديرية الصحة و صناديق الضمان الاجتماعي و المرضى و أجهزة الرقابة.  
من جهته قال رئيس المجلس الجهوي لأخلاقيات مهنة الصيدلة بعنابة بأن هيئته تسعي بكل الوسائل الممكنة لضمان تطبيق متوازن للقوانين التي لم تصدر نصوصها التطبيقية بعد، مضيفا بأن نقابات الصيادلة و مجلس الأخلاقيات حاضرة دوما إلى جانب الإدارة لمناقشة المشاكل المتعلقة بالمداومة و منح الرخص الجديدة و تفسير مفهوم المناطق المعزولة، و المسافة بين الصيدليات و المشاركة في المداومات الليلية و في أيام العطل و نهاية الأسبوع.    
و أشاد المجتمعون بالتطور الكبير الذي تعرفه العلاقة بين الصيدلي و صناديق الضمان الاجتماعي في السنوات الأخيرة مؤكدين بأن مشاكل دفع الاشتراكات و التعويض و معالجة الفواتير تعرف تحسنا كبيرا، كما أن مشكل حرق الأدوية المنتهية الصلاحية لم يعد مطروحا بقالمة، بعد توقيع اتفاقية مع هيئة متخصصة في هذا المجال.  
و قال ممثل صندوق الضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء «كازنوس» خميسي حراز في تدخله أمام الصيادلة أن جهودا كبيرة تبذل لتحقيق مزيد من التطور و تحسين العلاقة مع الصيادلة و المواطنين المنخرطين في الصندوق، و أضاف ممثل «كازنوس» في تدخله أمام المشاركين في اللقاء أن مشكل توفير بطاقات الشفاء المطروح بقالمة هذه الأيام، مرتبط بندرة المادة التي تصنع منها البطاقات على المستوى الوطني، موضحا بأن الحلول البديلة المؤقتة جاهزة و لا يوجد ما يعيق عمليات التعويض و تسجيل الانخراط الجديد في الصندوق.  
فريد.غ 

الرجوع إلى الأعلى