فلاحــون يغلقــون الطريــق غرب بسكــرة
قام عشرات الفلاحين ببلدية لغروس غرب ولاية بسكرة، مساء أول أمس بغلق الطريق الوطني رقم 46 المؤدي إلى الجهة الغربية من الولاية، احتجاجا على منعهم من قبل السلطات المحلية من نقل التربة الخصبة من منطقة ذراع العامري إلى مزارع النخيل بهدف إعادة الاعتبار لها. و قد تدخلت السلطات المحلية و أكدت على التوصل على حل للمشكلة مما سمح بفتح الطريق.
 و طالب المحتجون السلطات المحلية و المصالح المختصة بإعادة النظر في القرار، و وضع حد لحالات منعهم من نقل الأتربة معتبرين العملية غير مطابقة للإجراءات القانونية حسبهم، ناهيك عن كونها ستؤثر بشكل سلبي على نشاط زراعة النخيل بالمنطقة التي تعد رائدة وطنيا في مجال إنتاج التمور خاصة صنف دقلة نور ذات الجودة العالمية.
 و طالب المحتجون بالترخيص لهم بنقل التربة لبساتينهم  وعدم منعهم من ذلك، في ظل ما يشكله القرار من تهديد لآلاف أشجار النخيل بالمنطقة.
 و قد  أكدت مصادر محلية للنصر أنه تم  التوصل إلى تسوية للخلاف مع الفلاحين بعد تدخل السلطات المحلية بالمدينة، الأمر الذي دفعهم إلى إنهاء حركة الاحتجاج و فتح الطريق في وجه مستعمليه، بعد عدة ساعات من غلقه.                              
ع.بوسنة

بلدية طولقة
متربصــو التكوين المهنــي  يدخلـون  في إضـــراب
تواصل أمس لليوم الثاني على التوالي، إضراب متربصي المعهد الوطني المتخصص في التكوين والتعليم المهنيين حسين خضر بمدينة طولقة غرب ولاية بسكرة، احتجاجا على ما وصفوه بتفاقم المشاكل داخل المعهد و تجاوزات المدير، الذي لم يلب حسبهم جملة المطالب المطروحة.  و تتعلق تلك المطالب أساسا بالمتربصين خاصة المقيمين منهم، حيث يشتكون من رداءة نوعية الوجبات المقدمة لهم زيادة على التأخر الكبير الذي قارب السنة في حصولهم على المنحة، فضلا عن المعاملة السيئة للمتربصين داخل المعهد حسبما ما ذكر المضربون.
  كما يثير  المتربصون بالمعهد مشكلة بطء الوزارة في الرد على مطالبهم المرفوعة بعد التحقيق الميداني الذي قامت به لجنة وزارية تم إيفادها على طولقة، و حصولها على كافة الأدلة حول شرعية المطالب ،  وتحدثوا عن عدم تدخل المدير الولائي للتكوين المهني للنظر في وضعيتهم، بحجة انتظار رد الوزارة حسب تأكيدات المحتجين، الذين  تطرقوا من جهة أخرى لمشكلة عدم فتح تخصصات جديدة على غرار الإعلام الآلي وتخصص التوثيق والأرشيف و الكهروتقني والموارد البشرية لفائدة الشباب الراغبين في الدخول للمعهد و كذا عدم توفير الدروس المسائية لأسباب مجهولة.
من جهتنا حاولنا نقل الانشغالات التي رفعها المتربصون المضربون بمعهد التكوين في طولقة إلى مدير المعهد للرد عليها إلا أننا لم  نتمكن من ذلك.
و استنادا إلى مصادر محلية فإن لجنة وزارية حلت أمس بالمعهد للإطلاع و الوقوف على المشاكل المطروحة ،  وبحث الحلول المناسبة لها.                               
ع.بوسنة

الرجوع إلى الأعلى