1500 سكن إضافية  تنهي  مشكلة الطلب على برنامج عدل  
وضعت وزارة السكن و العمران و المدينة، بإعلانها عن الحصة الإضافية لسكنات عدل المقدرة بـ 1500 وحدة بولاية برج بوعريريج، حدا للإشكال الذي كان قائما على مدار السنوات الفارطة، المتمثل في الفارق الكبير بين الحصة الموجهة لهذه الولاية و عدد الملفات المقبولة الذي تجاوز حصص السكنات المسجلة في برنامج عدل 02 بحوالي 1400 ملف.
و قبل الاعلان عن هذه الحصة الإضافية التي استفادت منها الولاية في إطار البرنامج التكميلي للوزارة الذي مس 38 ولاية عبر الوطن، عبر أصحاب الملفات المقبولة في مختلف المناسبات و الاحتجاجات، عن تخوفهم من عدم حصول الولاية على حصص إضافية، و مرد هذا التخوف  كان عدم كفاية الحصة المسجلة التي لم تكن تتجاوز 3500 وحدة، في حين كان عدد المسجلين المقبولين الذين قاموا بدفع الشطر الأول يقارب 50 ألف مكتتب، ما ولد مخاوف من طول مدة انتظار تسجيل برامج إضافية في  صيغة سكنات البيع بالإيجارالتي تشرف عليها وكالة عدل ضمن الجزء الثاني من البرنامج التي تتولى تسييره عبر الوطن، خاصة في ظل تداعيات الأزمة الاقتصادية و انهيار أسعار البترول التي دفعت بالحكومة الى انتهاج سياسة ترشيد النفقات.
و بإضافة حصة 1500 وحدة في برنامج سكنات عدل، تخلصت ولاية البرج من مشكل عدم كفاية البرامج المسجلة سابقا، ما سيسمح بتعميم الاستفادة على جميع المكتتبين، مع التقليل من مخاوفهم ما دام أن الولاية تحوز الآن على فائض في سكنات عدل مقارنة بعدد الملفات المقبولة و المكتتبين الذين سبق لهم دفع الشطر الأول في انتظار فتح التسجيلات.
 و بلغ عدد السكنات المسجلة في اطار برنامج سكنات عدل 02 بالولاية 05 آلاف وحدة سكنية، باحتساب الحصة المسجلة سابقا المقدرة بـ 3500 وحدة، و التي توجد من بينها 2900 وحدة سكنية في طور الانجاز منها 1900 وحدة قاربت نسبة الأشغال بها حسب تصريحات والي الولاية 40 بالمئة و الألف المتبقية فاقت نسبة أشغالها 20 بالمئة فيما لاتزال حصة 600 وحدة المسجلة بعاصمة الولاية في مرحلة الاجراءات الإدارية، حيث لم تنطلق بها الأشغال بعد بسبب مشكل العقار.
و أشارت مصادرنا أن انتظار تسوية مشكل العقار و الأرضية المخصصة لانجاز 600 وحدة المتبقية، تسبب في تأخر انطلاق الأشغال، رغم اتخاذ جميع الإجراءات على المستوى المحلي، و الاتصال بمستغلي الأراضي للوصول لاتفاق بعد اعلامهم بتخصيص الأراضي التي كانوا يستغلونها كمستثمرات فلاحية في إنجاز مشاريع سكنية.
و تجدر الاشارة الى أن مشكل العقار و اقتطاع الأراضي الفلاحية لتوطين مشاريع سكنات عدل 02، كان من أبرز العراقيل التي تسببت في تأخر إنجاز مشاريع سكنات عدل بالولاية.
ع/بوعبدالله

بلدية ثنية النصر تؤكد تسجيل المشروع
قنوات الربط تؤخر وصول الغاز إلى عين الكحلة و لخباثنة
حال تأخر إنجاز القنوات الرئيسية لتوصيل الغاز الطبيعي لقريتي لخباثنة و عين الكحلة ببلدية ثنية النصر شمال ولاية برج بوعريريج، دون تشغيل شبكة التوزيع المنجزة و دخولها حيز الخدمة، و هو ما أكده رئيس البلدية، مطمئنا المواطنين بإنهاء المشكل بعد موافقة السلطات المعنية على تسجيل العملية.
و يطالب سكان القرى المذكورة، بالإسراع في تسجيل المشروع و انطلاق الأشغال، لإعفائهم من معاناة عمرت لعديد السنوات رغم شكاويهم المتكررة لمختلف السلطات، مشيرين إلى متاعبهم الكبيرة في جلب قارورات غاز البوتان، خاصة خلال فصل الشتاء مع تساقط الثلوج التي تزيد من صعوبة التنقل بين تلك القرى و مقر البلدية لوقوعها  في منطقة جبلية تتميز بصعوبة تضاريسها و برودتها الشديدة، فضلا عن انقطاع حركة التنقل عبر الطرقات بفعل تراكم الثلوج، ما يضاعف من متاعب السكان في جلب قارورات غاز البوتان من نقاط البيع البعيدة عن تجمعاتهم السكانية و كذا مادة المازوت التي تستعمل في التدفئة.
و يجبر غياب الغاز و صعوبة التزود بقارورات البوتان عشرات العائلات  على الاعتماد على الطرق التقليدية في التدفئة من خلال الاحتطاب و جلب بقايا الأشجار من الغابات المجاورة في عز موسم البرد.
و أكد رئيس البلدية على طرح هذا الانشغال خلال الزيارة الأخيرة لمدير مجمع سونلغاز لولاية برج بوعريريج، أين تم التأكيد على تسجيل مشروع لربط سكان المنطقة بشبكة الغاز، و إنهاء مشكل تأخر تسجيل مشروع إنجاز شبكة النقل من المحطة الرئيسية إلى التجمعات السكانية المستفيدة، و ربطها بعده بشبكات التوزيع ما يسمح بتشغيل شبكة الغاز و وضع حد لمعاناة المواطنين بصفة نهائية.
ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى