الصقيـــــع يشـــــل الحركـــــة بمرتفعـــــات باتنــــــة
شلت أمس موجة الصقيع حركة المرور و  تنقل الأشخاص، بين مدينة باتنة وبلديات الولاية الواقعة بالمرتفعات الجبلية بالجهة الغربية والجنوبية الشرقية، بسبب موجة البرد التي ضربت المنطقة، وأدت إلى تحول الطرقات إلى أرضيات جليدية زلجة تهدد بوقوع حوادث مرور. و سجل توقف للحركة على مستوى عدة طرقات، من بينها محاور وطنية بسبب تراكم  الجليد الذي تبع موجة تساقط الثلوج نهاية الأسبوع الماضي، كما توقفت حركة النقل العمومي للمسافرين أيضا، بعد أن قرر ناقلون عدم المجازفة بحمل الركاب على مستوى عدة خطوط على غرار أريس تكوت، ثنية العابد، منعة وبوزينة بالجهة الجنوبية الشرقية، و كذا نحو بلديات أخرى منها مروانة و وادي الماء بالجهة الغربية.  و بذات الجهة لجأ مستخدمو الطريق إلى تغيير الوجهات بالسير على محاور أخرى كالتنقل إلى مروانة و ما جاورها عبر الطريق الوطني 75 المزدوج بدل الطريق الوطني 77 عبر المرتفعات الجبلية. مديرية الأشغال العمومية إلى جانب البلديات سخرت وسائل و آليات منها كاسحات الثلوج لفتح الطرقات منذ  بداية تساقط الثلوج وأكد في هذا الصدد المدير الولائي لقطاع الأشغال العمومية لولاية باتنة بأن التدخلات وإلى غاية الأمس استمرت بشكل يومي وبصفة منتظمة،  مشيرا إلى تسجيل صعوبة في بعض التدخلات بسبب شدة الرياح و قال بأن الإمكانيات المتوفرة أتاحت فتح كافة الطرقات، مؤكدا على فتح كل المحاور أمام حركة النقل.
يـاسين/ع   

منظمـة ترقيـة المواطنة تطالـب بالإفراج عن قوائم السكن لحملــة 03
طالب أمس، المكتب الولائي للمنظمة الوطنية للمجتمع المدني لترقية المواطنة بباتنة، بالإسراع في الإفراج عن قوائم السكن الخاصة بالسكنات المنجزة في القطب العمراني الجديد حملة 03، و أشارت المنظمة في بيان تضمن إشعارا بوقفة احتجاجية تلقت النصر نسخة منه، إلى «تأخر الإفراج عن قوائم السكن» في ولاية باتنة عكس بقية الولايات، رغم الإعلان عن ذلك في عدة مناسبات. فرع المنظمة الوطنية للمجتمع المدني لترقية المواطنة بولاية باتنة ناشد والي باتنة بالإفراج عن قوائم السكن الاجتماعي الإيجاري العمومي تلبية لطلب العديد من المواطنين من أصحاب الملفات الذين ينتظرون منذ سنوات الإفراج عن السكن.  وأكد البيان بأن الحصص السكنية المنجزة بحملة 03 المقدرة بـ2163 انتهت بها الأشغال ولم تتبق سوى أشغال التهيئة الخارجية والربط بالشبكات مثلما أعلنت عنه السلطات ذاتها حسب المنظمة، وهو ما لا يمنع حسبما جاء في بيان المنظمة من الإفراج عن قوائم المستفيدين مثلما فعلت ولايات أخرى، أعلنت عن القوائم قبل انتهاء الأشغال. وأشارت إلى تنظيم وقفة احتجاجية سلمية الأربعاء المقبل، وأوضحت بأن اتخاذها قرار الاحتجاج هدفه رفع مطالب اجتماعية بحتة تتعلق أساسا بالسكن بعيدا عن السياسة، وأكدت أيضا بأن إشعارها بالوقفة جاء لسد الطريق أمام الانتهازيين الذين قد يستغلون الاحتجاج لأغراض أخرى. وأكدت المنظمة بأن الدعوة إلى تنظيم وقفة احتجاجية هدفها الأول المطالبة بالإفراج عن قوائم السكنات المنجزة بحملة 03 بعد أن «ظل رهينة عدة مواعيد منذ السنة الماضية» . و طالبت منظمة المجتمع المدني من خلال بيانها السلطات وعلى رأسها والي الولاية برفع اللبس عن موعد توزيع السكنات بعد تفشي إشاعات عن إلغاء دراسة قوائم سابقة في عهد رئيس الدائرة السابق و إعادة دراسة الملفات مجددا، بعد تعيين رئيس الدائرة الجديد، وأكدت بأن الحصة المزمع الإفراج عنها من شأنها تلبية طلبات فئة كبيرة من المواطنين. و كان والي باتنة محمد سلماني قد أكد خلال خرجات ميدانية لمعاينة مشاريع تنموية منها ما تعلق بقطاع السكن بأن الإفراج عن قوائم السكن بحملة 03 قريب، و ربط الإعلان عنها بالانتهاء من كافة الأشغال حتى يتسنى توزيعها في أحسن الظروف دون نقائص قد تؤرق حياة المستفيدين منها.
كما كان رئيس دائرة باتنة الجديد قد فند في تصريح على هامش إحياء اليوم الوطني للبلدية الأسبوع الماضي إعادة دراسة ملفات أو أن تكون قوائم المستفيدين من السكنات في القطب العمراني  قد أعدت.
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى