لجنة تفتيش ولائية تنهي مهام مندوبين بعدة بلديات
كشف أمس والي باتنة، عن تنصيب لجنة تقنية لمعاينة وإحصاء السكنات والمرافق المتضررة من جراء الهزات الأرضية الأخيرة، التي ضربت بلديات شمال غرب الولاية، كما أنهت لجنة تفتيش أوفدتها مصالح الولاية مهام العديد من المندوبين في بعض البلديات بسبب إهمالهم لواجباتهم.
 كما كشف ذات المسؤول خلال زيارة تفقد لبلديات دائرتي مروانة ورأس العيون، عن انطلاق قافلة تضم الحماية المدنية و أطباء وأخصائيين نفسانيين لتفقد العائلات والأفراد المصدومين، بعد تسجيل 28 هزة أرضية في ظرف 15 يوما، مؤكدا في نفس السياق عدم تسجيل جرحى أو موتى وكذا عدم انهيار بنايات جراء الهزات الأرضية.
وأوضح المسؤول الأول للهيئة التنفيذية بالولاية في رده على مطالب مواطنين ببلديات مروانة، الرحبات وتالخمت أكدوا تضرر سكناتهم، بأن اللجنة التقنية تعمل على معاينة المساكن قصد إعداد تقرير لرفعه فيما بعد على الجهات المركزية من أجل رصد إعانات لإعادة ترميم المساكن.
 كما أوضح الوالي في لقائه بممثلين عن سكان المجمع السكني شيدي بمروانة، لدى زيارته للمنطقة أمس، بأنه تقرر هدم المسجد ودار الشباب والمطعم المدرسي المتضررين  حتى قبل وقوع الهزات الأرضية بسبب نوعية التربة الطينية المنجزة فوقها تلك المرافق، بعد أن أثبت تقرير الخبرة التقنية عدم إمكانية استغلالها.
وكشف ذات المسؤول عن تسجيل مشاريع جديدة لفائدة سكان شيدي منها مرفق إداري بلدي للحالة المدنية لاستخراج الوثائق بدل التنقل لبلدية مروانة، وتعويض المسجد ودار الشباب اللذان سيتم تهديمهما بمنجزات جديدة، بعد اختيار أرضيات صلبة وبمراعاة الشروط التقنية، كما أكد استمرار حالة التأهب التي رفعتها السلطات بتنصيب مراكز متقدمة تضم فرق للحماية المدنية تحسبا لهزات أرضية أخرى يمكن أن تقع.
في سياق آخر، كشف والي باتنة عن إيفاد لجنة ولائية للتفتيش عبر البلديات أفضت لتوقيف عدد من المنتخبين المندوبين بينهم مندوب ببلدية ثنية العابد.
 وأضاف ذات المسؤول في تصريح صحفي على هامش زيارة تفقد للبلديات التي عرفت الهزات الأرضية مؤخرا، بأن قرارات توقيف عدد من المندوبين جاءت على خلفية إهمالهم للمهام المنوطة بهم والمستحدثة في إطار برنامج وزارة الداخلية للقيام بعمل جواري بالاستماع لانشغالات المواطنين، مؤكدا بأن البعض من المندوبين المنتخبين من غاب عن البلدية لأشهر دون أن يعير اهتماما لمنصبه اتجاه المواطنين الأمر الذي حتم إنهاء مهامهم.
ياسين.ع

الرجوع إلى الأعلى