مراجعـــــــــــة 23 مخطــــــــــطا  توجيهـــــــــــيا  للتهيئـــــــــــــة والتعميـــــــــــــر
أفاد  أمس مدير التعمير والبناء لولاية الطارف ، زكرياء علالة ، عن الانتهاء من إعداد ومراجعة 23مخططا للتوجيه والتهيئة والتعمير  سمحت بتوفير أزيد من 2600هكتار من الأوعية العقارية التابعة لأملاك الدولة، في انتظار المصادقة على آخر مخطط يخص بلدية العصفور خلال الدورة المقبلة للمجلس الشعبي الولائي ، وبذلك تكون الولاية قد أنهت مراجعة جميع مخططات التوجيه والتهيئة العمرانية للبلديات 24.
وذكر المسؤول ، أن عملية مراجعة مخططات التوجيه والتهيئة العمرانية من شأنها تحديد الاحتياجات والاحتياطات العقارية لتمكين السلطات المحلية من تجسيد مشاريعها وبرامجها العمومية على المدى القصير و المتوسط والبعيد خصوصا في مجال توطين مشاريع السكن ، التجهيزات العمومية والمرافق الجوارية التي لها علاقة بتحسين الإطار المعيشي للمواطن وتشجيع الاستثمار الخاص لتنشيط الاقتصاد المحلي و خلق الثروة ومناصب الشغل .
من جهة أخرى كشف ذات المصدر عن تخصيص غلاف مالي قدره 60مليار سنتيم لتهيئة 22موقعا للسكن الريفي الجماعي بمجموع 670وحدة ريفية موزعة عبر 9بلديات من خلال  ربطها بمختلف الشبكات كالمياه  والتطهير  و تعبيد الطرقات و الإنارة والأرصفة  وغيرها، حيث فاقت نسبة الإنجاز 60بالمائة وهذا من أجل تحسين الإطار الحياتي للساكنة وفك العزلة عنهم.
 وهذا بعد رفض عدة مستفيدين الإلتحاق بسكناتهم الريفية  وتزايد الشكاوي لافتقار الأحياء الريفية الجديدة بصيغة الجماعي لأبسط المرافق الضرورية الحياتية،  وهو ما أخذته السلطات المحلية على عاتقها لإنهاء معاناة المواطنين بتخصيص عدة عمليات لربط كل المجمعات الريفية على مستوى الولاية  بالشبكات  الأولية والثانوية على مراحل .
من جهة ثانية تم الشروع في عملية ربط أكثر من 10آلاف  وحدة سكنية  على مستوى الولاية شارفت الأشغال بها على الانتهاء والمزمع توزيعها قريبا وذلك بربطها بكل الشبكات والتهيئة الخارجية ، علاوة على تهيئة   أحياء سكنية أخرى بكل من بن مهيدي 1250مسكنا ، القالة 1100وحدة سكنية ، الشط 800مسكن ، و البسباس أكثر من ألف وحدة سكنية ، ناهيك عن مشاريع التحسين الحضري الجاري إنجازها. وهي  مشاريع  رصد لها أزيد من 80مليار سنتيم وتجري أشغالها بوتيرة متسارعة .
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى