سكان بني غمولة و منادس بسطيف يطالبون بالمياه الصالحة للشرب و تعبيد الطريق
قام، صبيحة أمس، سكان قريتي بني غمولة و منادس، بغلق مقر بلدية عين القراج الواقعة بالمنطقة الشمالية لولاية سطيف، مطالبين بضرورة توفير  المياه الصالحة للشرب، الغائبة عن حنفياتهم منذ قرابة ثلاثة أشهر، إضافة إلى ضرورة تعبيد الطريق الرابط بين قريتهم و الطريق الوطني رقم 74، بسبب تردي وضعيته، في حين قمنا بالاتصال برئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين لقراج لمعرفة رده، لكن هاتف مكتبه كان يرن دون أن يجيب. و أكد ممثل عن المحتجين، على أنهم قاموا الأسبوع الفارط بشن حركة احتجاجية، تلقوا وقتها وعودا من طرف «المير»، و  بعض المنتخبين لحل مشكلهم العالق، لكنهم تلقوا الوعود دون أن يتم تجسيدها على أرض الواقع، على الرغم من انتظارهم لأزيد من أسبوع، مؤكدين على أن الوضع أصبح لا يطاق بالقريتين، خصوصا و أن التزود بالمياه الصالحة للشرب بات أكثر من حلم، مع استمرار معاناتهم بجلبها من الآبار و الينابيع، هذه الأخيرة قد تشكل خطر ا على صحتهم لكونها غير مراقبة، و لا تخضع للمعالجة.
كما أشار نفس المصدر، إلى أن الطريق الوحيدة الرابطة بالطريق الوطني رقم 74، باتت غير صالحة للسير، بدليل تنقل بعض المنتخبين من أجل معاينتها، و ثبت لهم ذلك، كاشفا بأنها على مسافة قرابة 4 كلم، فمن الضروري رصد مبلغ مالي من أجل إعادة تعبيدها قبل حلول فصل الشتاء، خاصة أن الناقلين الخواص يتحججون في كل مرة لتفادي نقل المواطنين إلى القريتين، بسبب تردي وضعية الطريق. جدير بالذكر ، أن ذات السكان وضعوا عريضة لدى مصالح المجلس الشعبي البلدي، مذكرين بأنهم سيتنقلون إلى الدائرة، قصد طرح انشغالهم أيضا، خاصة أن مطلبهم حسبهم مشروع، لكون القريتين لم تستفيدا من حصتهما من التنمية، خصوصا بالنسبة لتعميم الاستفادة من الغاز الطبيعي و الكهرباء الريفية، إضافة إلى الإنارة العمومية، و وضع القوالب البلاستيكية الخاصة بجمع القمامة، لأن الأخيرة ترمى فوضويا، ما جعل الكلاب الضالة تنتشر بقوة، و تهدد بتشيكل خطر  على أبنائهم التلاميذ مع بداية الدخول المدرسي المرتقب اليوم.
رمزي تيوري

وضـــع ثمــانيــــة مؤسســـات تربويـــة جديــدة حيـــز الخدمــة
 تدخل، صبيحة اليوم، ثمانية مؤسسات تربوية جديدة حيز الخدمة، موازاة مع الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2017/2018 بسطيف، و كشف مصدر مسؤول من مديرية التربية، عن أن الأمر يتعلق بأربعة ثانويات تقع بكل من مدينة سطيف، بلدية عين آزال جنوب الولاية، و ثانويتين ببلدية عين الكبيرة الواقعة بالمنطقة الشمالية.
نفس المصدر ذكر أن مصالح التربية استلمت متوسطة تقع ببلدية بئر حدادة، إضافة إلى ثلاثة مجمعات مدرسية بكل من بلديتي بوقاعة و آيت تيزي الواقعتين بالمنطقة الشمالية، و بلدية بيضاء برج بالمنطقة الجنوبية للولاية.
في نفس السياق، تم توسعة 17 قسما مدرسيا عبر عدة مدارس مع استلام مطعم مدرسي، قصد تمكين التلاميذ من تناول الوجبات الغذائية الساخنة خلال فصل الشتاء.
رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى