مكتتبــــو عــــدل 2 بعنابــــة يطالبـــون بتوضيحـــــات حــــول الحصــــص السكنيــــــة
احتج عشرات المكتتبين في برنامج عدل 2، أمس، أمام  مقر ولاية عنابة، للمطالبة بتقديم توضيحات حول الحصص السكنية الجاري انجازها لفائدتهم، بعد مرور 4 سنوات، من التسجيل عبر الموقع الالكتروني للوكالة، و دفع الشطر الأول، و الثاني بالنسبة لبعض المكتتبين، معبرين عن مخاوفهم من تكرار سيناريو 2001، و 2002، خاصة و أن أغلبهم يعيشون وضعيات صعبة بالإقامة مع عائلاتهم، و آخرون مستأجرون لشقق، تكلفهم نفقات إضافية كل سنة.
المحتجون طالبوا بتدخل والي الولاية لدى وكالة ترقية السكن و تطويره « عدل»، من أجل تحديد رزنامة و آجال الشروع في توزيع السكنات بالنسبة للمسجلين سنة 2013، مشيرين إلى تلقي وعود بتسليم السكنات الجاري انجازها في آجال 24 شهرا، غير أن الواقع يبين عكس ذلك حسبهم، خاصة و أن الإجراءات الإدارية لم تستكمل، و المواقع التي تحتضن السكنات غير واضحة. المكتتبون طالبوا وكالة عدل بتوزيع الاستفادة المسبقة للمفاتيح، و تحديد المواقع بالمدينة الجديدة ذراع الريش التي تحتضن أغلب الحصص السكنية، خاصة مع قرب طي ملف عدل 1، إلى جانب إشهار ترتيب المستفيدين حسب الترقيم المعتمد في التسجيل الالكتروني، و إعطاء الرقم الحقيقي للسكنات الجاري انجازها من أصل 16 ألف مسجل الكترونيا على مستوى ولاية عنابة، لمعرفة وضعيتهم، و تفادي الانتظار في الفراغ ،لإيجاد حلول بديلة إلى غاية استلام سكناتهم.
علما و أن وكالة عدل بعنابة، تعكف في الأشهر الأخيرة على إنهاء ملف مكتتبي سنتي 2001، و 2002 ، حيث قامت قبل أسابيع بتسليم المفاتيح لـ 260 مستفيدا، للالتحاق بسكناتهم بالمدينة الجديدة ذراع الريش، في انتظار تسليم دفعات أخرى، و حسب المدير الجهوي للوكالة، سيتم تسوية وضعية جميع المكتتبين القدامى قبل نهاية العام الجاري، بعد إسكان مئات المكتتبين بموقعي الكاليتوسة ببرحال، و بوخضرة 3 في البوني.
و في سياق متصل، ينتظر مكتتبو عدل 2 توزيع فائض السكنات الجاري انجازها بذراع الريش، رغم أن الحصص المنجزة بعيدة عن العدد الإجمالي للمسجلين الكترونيا في ولاية عنابة، و المقدر بـ 16 ألفا و 853 مكتتبا قاموا بإيداع الشطر الأول من قيمة السكن. في المقابل تطمئن وكالة عدل بتلبية جميع الطلبات من المسجلين في «عدل 2»، على اعتبار أن ولاية عنابة استفادت من أكبر حصة بالولايات الشرقية الـ 6 التابعة لها، بانجاز 9460  وحدة، منها 2100 جاري تسليمها لفائدة مكتتبي 2001، و 2002 موزعة على مواقع الكاليتوسة ببلدية برحال، بوخضرة في بلدية البوني، و أيضا مدينة ذراع الريش.
و استنادا لمصادرنا، فيقدر فائض السكنات الموجهة لمكتتبي 2013 بـ 7360 سكنا متواجدة في طور الانجاز، منها 6837 جاري بناؤها بالمدينة الجديدة ذراع الريش، موزعة على أربعة مواقع (2500.2000.1500.837)، و الحصص المتبقية ستنطلق فيها الأشغال خارج القطب المندمج ذراع الريش. و تجدر الإشارة إلى استفادة الولاية من حصة إضافية من سكنات عدل وفقا للحصة التي وزعتها وزارة السكن و العمران و المدينة على جميع الولايات، 3600 وحدة وجهت إلى ذراع الريش من أصل 5600، و 2000 وحدة المتبقية، برمجت بالقطب الجديد عين جبارة ببلدية سيدي عمار.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى