أوليـاء و تـلاميـذ ببسكـرة يحتجون
قام، أمس، أولياء تلاميذ منطقة الشوشة التابعة لبلدية الحاجب غرب ولاية بسكرة، و المتمدرسون في الطورين المتوسط و الثانوي، بقطع الطريق الوطني رقم46أ باستعمال الحجارة، و المتاريس ما شل حركة التنقل، و ذلك احتجاجا على تماطل السلطات المحلية في تلبية مطلبهم المتمثل في تحسين النقل المدرسي.
 و قال المحتجون أن معاناة أبنائهم المستمرة مطروحة منذ السنة الماضية في ظل التذبذب الكبير في حركة النقل، و انعدامه في بعض الأحيان، ما يدفعهم إلى البحث عن وسائل نقل بديلة للالتحاق بمقاعدهم الدراسية، الأمر الذي جعلهم يجدون صعوبات جمة في مواصلة مشوارهم الدراسي خاصة فئة الإناث.
السلطات المحلية تنقلت فور إشعارها بالأمر إلى مكان الاحتجاج، أين جمعها لقاء بالمحتجين، و بعد الاستماع إلى انشغالهم وعدت بالتكفل به، و هو  ما دفع بالمحتجين إلى إنهاء حركتهم، و فتح الطريق في وجه مستعمليه بعد فترة من الغلق.
 من جهتهم قام عشرات الأولياء، و التلاميذ القاطنين بحي العقيد عميروش بسيدي خالد، بقطع الطريق الرئيسي بالحي لمطالبة السلطات المحلية بتوفير النقل المدرسي لتلاميذ الطورين المتوسط، و الثانوي المتمدرسون بالمؤسسات الواقعة بوسط المدينة، بعد أن اضطر بعضهم إلى السير لمسافات بعيدة للالتحاق بمقاعدهم الدراسية، و ناشد المحتجون المسؤولين بضرورة التدخل العاجل، و حل مشكلتهم التي من شأنها التأثير سلبا على مسارهم الدراسي. مسؤولو البلدية جمعهم لقاء بممثلي المحتجين، و بعد الاستماع للانشغال المطروح، قدموا لهم وعودا مطمأنة تتضمن دراسة مطلبهم، و الحلول الممكنة له.     ع.بوسنة

نقص في التأطير وسيارات الإسعاف
تذمـــر من تدنـــي الخـدمـــات الصحيـة بسيـــدي خــالــــد
تجمع، أمس، العشرات من سكان بلدية سيدي خالد بالجهة الغربية لولاية بسكرة أمام المركز الصحي بالمدينة للمطالبة بتحسين الخدمات.
المحتجون طالبوا السلطات المحلية، و مديرية الصحة بضرورة إيجاد حلول جذرية للمشاكل التي يعرفها المركز، و الذي يفتقر حسبهم إلى التأطير الطبي اللازم، و كذا قسم للاستعجالات الطبية، خاصة في فصل الحر الذي يعرف الكثير من الحوادث، خاصة الارتفاع المحسوس في معدل التسمم العقربي، و ذلك بحكم طبيعة المنطقة الفلاحية.
و بحسب بعض من تحدثت إليهم النصر، فإن الحركة الاحتجاجية جاءت بعد عدم تنفيذ جملة من الوعود التي تلقوها من قبل جميع المسؤولين في مناسبات عدة عقب عشرات الشكاوى الموجهة إليهم، بعد أن ملوا التنقل إلى المؤسسات الصحية بالمقاطعة الإدارية بأولاد جلال، و عاصمة الولاية، الأمر الذي دفعهم، كما يقولون، إلى المطالبة بفتح قسم للاستعجالات الطبية للتكفل الأمثل بالمرضى، و بالحالات الاستعجالية على مدار 24 ساعة. و طرح السكان مشكلة انعدام الأطباء المختصين، و كذا التأطير الطبي بالشكل الكافي، إلى جانب النقص الفادح في سيارات الإسعاف رغم الكثافة السكانية التي تقارب 50 ألف نسمة، المحتجون الذين عبروا عن تذمرهم الشديد من الوضعية التي يعيشونها، و التي وصفوها بالمزرية،  طالبوا باستقلالية القطاع الصحي عن أولاد جلال، و رفع التجميد عن مشروع مستشفى 60 سريرا، و أكدوا على ضرورة الاستجابة لمطالبهم المرفوعة منذ سنوات لإنهاء معاناتهم المتعددة الأوجه في المجال الصحي.
و قد تدخلت السلطات المحلية، و نجحت في إقناعهم بالعدول عن موقفهم، و وعدت بدراسة مطالبهم المرفوعة بالتنسيق مع مديرية الصحة لإيجاد الحلول المناسبة لها تلبية لمطالبهم.    ع/ بوسنة                     

مطـالـب بإنجاز مدرسة بقرى البسباس
طالب سكان القرى النائية ببلدية البسباس بالجهة الغربية لولاية بسكرة، على غرار لحدج واد التل، و لهريمك، السلطات المحلية، و الولائية من أجل التدخل العاجل لتجسيد عدد من المشاريع التنموية الخاصة بالربط بشبكة الكهرباء، و إنجاز قاعة علاج، و مجمع مدرسي بعد الوعود التي تلقوها من قبل، و التي ما زالت دون تنفيذ لأسباب وصفوها بالمجهولة. و أشار عدد من السكان في اتصالهم بالنصر إلى أنهم يعانون الكثير من المشاكل التي أثرت بشكل سلبي على حياتهم اليومية، خاصة ما تعلق بتأخر ربط سكناتهم بالكهرباء، و أكدوا في هذا السياق على أن المشكلة تحولت مع مرور الوقت إلى كابوس حقيقي، بالنظر إلى الحاجة الماسة للطاقة الكهربائية، خاصة في فصل الحر. من جهة أخرى طالب سكان القرى المذكورة بفتح مدرسة لتمكين أبنائهم من التعليم في ظروف ملائمة، و الحد من تنقلهم اليومي إلى المناطق البعيدة، كما طرحوا مشكلا آخر يتعلق بافتقارهم إلى مجمع صحي يحميهم من خطر التسممات العقربية صيفا، بالنظر إلى طبيعة المنطقة الصحراوية، حيث يتكبد المرضى عناء التنقل لتلقي العلاجات اللازمة في مناطق أخرى، مقابل غياب وسائل النقل.
 السلطات المحلية و على لسان رئيس البلدية أوضح في اتصال مع النصر، أن بعض المشاريع على غرار المدرسة تم تسجيلها في انتظار موافقة الجهات المختصة، على أن يتم دراسة بقية المطالب لاحقا وفقا لمبدأ الأولوية.       
ع.بوسنة

 

الرجوع إلى الأعلى