أنهى أطباء الحماية المدنية بقالمة عملية ميدانية صعبة استهدفت سكان الأقاليم الجبلية النائية الذين يعانون من العزلة و انعدام التغطية الصحية و تنتشر بينهم عدة أمراض تشكل خطرا حقيقيا على حياتهم.   و قالت الحماية المدنية في بيان لها بأن برنامج الكشف الطبي و تقديم المساعدة الطبية لفائدة سكان المناطق الريفية و المعزولة و الذي امتد من 19 ماي 2014 إلى 8 مارس الماضي حيث تمكنت الفرق المدعومة بمديرية النشاط الاجتماعي و الدرك الوطني و المنتخبين المحليين من زيارة 78 منطقة ريفية يسكنها أكثر من 15 ألف مواطن عبر 19 بلدية.
و فحص الأطباء أكثر من 1300 شخص بينهم أطفال و نساء و رجال و مسنون و آخرون من ذوي الاحتياجات الخاصة.  
و حسب الحماية المدنية فقد «لوحظ أن معظم الأمراض التي يعاني منها سكان هذه المناطق هي ارتفاع ضغط الدم الشرياني، الحساسية، التهاب اللوزتين، التهاب القصبات الهوائية و الروماتيزم و بعض حالات الإعاقة الوراثية».  
و ذكر أيضا أنه «تم تقديم الأدوية اللازمة للمرضى و شرح لهم الأطباء طرق تناولها في عين المكان و من بين الأدوية مضادات حيوية، مضادات التهاب، مضادات الألم، الحساسية و الأوجاع و غيرها بالإضافة إلى تقديم النصائح و الإرشادات لهم في ما يخص نظام الحمية الغذائية».  و وزعت مصالح النشاط الاجتماعي ألبسة و أغطية و  أغذية على السكان الفقراء.  
و شخص أطباء الحماية المدنية حالات مرضية مزمنة لم يكن أصحابها على دراية بها و تم توجيههم بواسطة رسائل إلى المصالح الصحية المختصة، و خضعت حالات أخرى للتكفل
 المبكر.                               

فريد.غ                                              

الرجوع إلى الأعلى