كنـاص تعوض أكثر من 1.7 مليـــون وصفة طبيـــة  بالمسيلـــة
كشف مدير صندوق التأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء وكالة المسيلة، أمس، عن تعويض أكثر من 1.7 مليون وصفة طبية خلال السنة الماضية، و ما يفوق 281 ألف يوما من العطل المرضية، أي ما يعادل 13 ألفا و 137 عطلة مرضية بقيمة مالية تقدر ب 32 مليار سنتيم.
و أضاف مدير الوكالة الدكتور جمال سهيلي الذي أبرز نشاطات الصندوق خلال سنة 2017 في الجانب المتعلق بالنفقات، أن هذه الأخيرة تجاوزت 663 مليار سنتيم، منها 475 مليار سنتيم تعويضات التأمين عن المرض، مؤكدا على أن هناك أزيد من 635 ألف مؤمن و ذوي حقوقهم استفادوا من التعويضات عن طريق بطاقة الشفاء، و التي تحصل حوالي 266 ألفا و 261 مؤمنا عليها إلى غاية نهاية السنة الماضية، أي بنسبة 99.12 بالمائة من العدد الإجمالي للمؤمنين الاجتماعيين عبر هياكل الصندوق، و عددها 27 هيكلا.
و أشار محدثنا في هذا الصدد، إلى بلوغ عدد الصيادلة المتعاقدين مع مصالح صندوق كناص 280 صيدلية، بينما لم يتعد عدد الأطباء المتعاقدين 35 طبيبا، من بينهم 28 طبيبا عاما، و 7 أطباء أخصائيين.
 كما أوضح ذات المسئول، بأن عملية تسوية وضعية منحة أعوان الحرس البلدي شملت 1548 حرسا بلديا من ضمن أكثر من 1830 عونا أودعوا ملفاتهم على مستوى وكالة المسيلة، و التي قامت مؤخرا في إطار التكفل بفئة المسنين و المصابين بالأمراض المزمنة الذين لا يمكنهم التنقل إلى مصالح الصندوق أو المصالح الاستشفائية و غيرها من الهياكل، باستحداث خلية اجتماعية يتمحور دوها في التكفل بهذه الفئات، و القيام عنها بجميع الإجراءات و التدابير الإدارية في سياق تسهيل حصولهم على الخدمة.
من جهة أخرى، قال محدثنا بأن الحملة التحسيسية التي بعثت قبل أسابيع بخصوص التصريح السنوي بالأجور، و الأجراء لسنة 2017 لاستقطاب أرباب العمل، و من خلال استعمال جميع الوسائل الإعلامية المتاحة، و تنظيم دورات تكوينية خاصة بهم للتصريح عن بعد باشتراكات الضمان الاجتماعي، و الامتيازات التي تمنح لهم عبر خدمة التصريح عن بعد.
حيث تتيح لهم هذه الخدمة استغلال الموقع الالكتروني للصندوق، عن طريق بوابة تمكنهم من الحصول على كلمة المرور التي تسمح لهم بالولوج إلى بوابة التصريح عن بعد. و قد مكنت هذه العملية إلى غاية 22 جانفي الجاري، و التي تنتهي بنهاية الشهر الجاري، من تحقيق نسبة 42.80 بالمائة من عدد أرباب العمل المسجلين عبر الولاية، و المقدر عددهم ب6800 رب عمل.     فارس قريشي             

هـــدم أساسات أكثــــــر من 450 بنــــــاء فوضـــــــوي ببوسعــــــــادة
نظمت، أمس، سلطات بلدية بوسعادة بالمسيلة، حملة واسعة لهدم البناءات الفوضوية على مستوى أحياء طريق سيدي عامر، بعد انتشار ظاهرة الاعتداء على أراضي الدولة خلال الأشهر الأخيرة، حيث شملت العملية أزيد من 450 بناية في مرحلة الأساسات شيدها مجهولون تحت جنح الظلام.
العملية التي سخرت لها إمكانيات مادية و بشرية ضخمة، جرت تحت تغطية كبيرة لقوات الشرطة بعين المكان، و شهدت بعض الاحتجاجات من قبل العديد من المواطنين الذين حاولوا تعطيل عملية هدم جميع الأساسات التي انتشرت كالفطريات على طول الطريق المؤدي إلى بلدية سيدي عامر.
و تمكنت السلطات المحلية للبلدية من تجاوز غضب هؤلاء المواطنين، من طرف رئيس البلدية الذي أبان عن شجاعة كبيرة في مواجهة حالات الاستياء التي صاحبت هذه العملية التي تعد الثانية من نوعها خلال أيام قليلة.
و استنادا لرئيس بلدية بوسعادة مبارك عمران، فإن قرارات الهدم التي تم بتنفيذها تجري في ظروف عادية لولا بعض الصعوبات التي حاول البعض خلقها، إلى أن تمكنت من مواصلة عملها بوجود قوات الأمن التي رافقت العملية منذ بدايتها، و بالتنسيق مع مصالح ولاية المسيلة التي دعمت هذه الحملة من خلال تسخير إمكانيات مادية و آليات قطاعات عديدة.
و أوضح محدثنا أن هناك ثلاثة مواقع تمت معاينتها، و سطرنا برنامجا شاملا للقضاء على جميع محاولات التعدي على العقار ببوسعادة بكل من أحياء مفدي زكريا و الرمال الذهبية، و التي تشهد تعديا صارخا على أملاك الدولة منذ سنوات، و هو ما تسبب حسبه في تشويه النسيج العمراني لمدينة تسعى جاهدة لاستعادة بريقها السياحي، خصوصا و أنها معنية بترقيتها إلى ولاية منتدبة في التقسيم الإداري القادم هذه السنة.
و قال رئيس بلدية بوسعادة، بأنه قد تمت معاينة 450 أساسا أنجز بطريقة غير شرعية، و 4 إحاطات، معتبرا عملية أمس بالكبيرة و غير المسبوقة بمدينة بوسعادة.
فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى